Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


5 خطوات لتنشيط هرموناتك

رام الله: بعض الأخطاء الروتينيّة، مهما كانت ضئيلة، قد تؤثّر في أداء هورموناتك وتسبّب لك التعب وزيادة الوزن.

لحسن الحظّ، يُمكنك تشغيل هورموناتك الأساسيّة بالطرق السليمة واستعادة الوظائف الطبيعية لجسمك ودماغك. كلّ ما تحتاج إليه هو تعديل الخطوات الآتية التي كشفها حديثاً الدكتور الأميركي العالمي محمد أوز كما نقلتها صحيفة الجمهورية اللبنانية:

1 - الإبتعاد عن الحميات القاسية: معظم الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن يقعون ضحيّة الحميات القاسية. فالمبالغة في تعديل مجموع الوحدات الحرارية اليومية قد تؤدي إلى تدهور مستويات هورمون الغدّة الدرقيّة، وبالتالي إبطاء عمليّة الأيض سعياً إلى الحفاظ على الطاقة.

لمعالجة هذا الأمر، إتّبع قاعدة 80-20: إستهلك مزيجاً من البروتينات والكربوهيدرات الصحّية والدهون الجيّدة والألياف خلال 80 في المئة من الأوقات للحفاظ على استقرار الهورمونات. وفي المقابل إسمح لنفسك بتناول السناكات الصحّية مثل الفشار أو الشوكولا الأسود أو المكسّرات النيّئة... في الـ 20 % المتبقّية.

2 - تشغيل الموسيقى: إنَّ أيّ نوع من التمارين يُعدّ أفضل بكثير من عدم القيام بحركة، لأنّك ستخسر منافع كثيرة إذا لم تُساهم في زيادة معدل دقّات قلبك. مارس إذاً الرياضة المتوسّطة إلى القاسية، لتعزّز إفراز هورمون الأندورفين الذي يحسّن المزاج ويعزّز الجهاز المناعي. لمزيد من المتعة وتعزيز ضخّ الدم، إستمع إلى الموسيقى أثناء مُمارسة نشاط جسدي، فهي تزيد إفراز الناقل العصبي السيروتونين الذي يمنحك السعادة.

3 - النوم ساعات كافية: إنّ عدم النوم جيداً يدفع جسمك إلى إفراز كمية ضئيلة جداً من هورمون الـ Leptin الذي لا غنى عنه للسيطرة على الشهيّة والوزن. فانخفاض مستويات الـ Leptin يجعلك تشعر بجوع مُفرط في اليوم التالي، ما يؤدي إلى اكتساب كيلوغرامات إضافيّة. لذلك، حاول النوم من 7 إلى 9 ساعات ليليّاً، مع ضمان جوّ مُنعش، للحصول على راحة كافية وتعزيز الهورمونات الحارقة للدهون.

4 - مُقاومة الشهيّة المُفرطة التي تسبق الطمث: أظهرت الدراسات أنّ مستويات معدن الماغنيزيوم الضروري لسلامة أداء الجهاز العصبي والسيطرة على معدل الضغط والسكّر في الدم، قد تتدهور خلال الدورة الشهريّة. وبحسب الخبراء، فإنّ الشهيّة على الحلويات قبل موعد الطمث قد تُشير إلى ضرورة الحصول على مزيد من هذا المعدن.

وبما أنّ الفاكهة غنيّة بالماغنيزيوم، يُستسحن على سبيل المثال استهلاك كوكتيل التين المجفّف مع ثلاث ملاعق من بذور اليقطين والقليل من الشوكولا الأسود الذي يحتوي على ما لا يقلّ عن 75 في المئة من الكاكاو، ما سيشكّل بديلاً ممتازاً لـ"الكوكيز".

5 - كسر عادة الكافيين: قد تكون تشرب يومياً كمية هائلة من القهوة لتعزيز يقظتك ونشاطك، غير أنّ ذلك ليس كلّ شيء. فمادّة الكافيين ترفع مستويات هورمون التوتر المعرف بالكورتيزول. لذا، إمنع هذا الأمر من خلال احتساء كمية معتدلة جداً من القهوة أو حتّى شرب شاي الهندباء الذي يتمتّع بمذاق شبيه للقهوة غير أنه خال من الكافيين.

إنّ اتّباع هذه الخطوات سيؤمّن لجسمك الجرعات المطلوبة من أهمّ الهورمونات، ما يسمح له بتأدية مهمّاته على أكمل وجه، وستتغلّب بالتالي على الإرهاق والإجهاد والوزن الزائد.
 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play