قارئ كتب الكتروني

دبي: أطلقت شركة "بارنز آند نوبل" المتخصصة في إنتاج أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، أحدث منتجاتها من هذه الأجهزة مزودة بتقنية الضوء المشع "Glowlight" كمصدر إضاءة داخلي بالجهاز، من شأنه إتاحة المستخدمين القراءة أثناء الظلام دون الحاجة إلى مصدر إضاءة خارجي.

ومن المعروف أن الأجهزة الإلكترونية المخصصة لقراءة الكتب الإلكترونية تختلف في مضمونها عن الكمبيوترات اللوحية بعدم احتوائها على شاشة مزودة بإضاءة خلفية، الأمر الذي يضطر المستخدم إلى إضاءة المصباح الكهربائي ليتمكن من القراءة بشكل جيد. وبالرغم من أن افتقارها لهذه الخاصية، إلا أنها تعد أكبر ميزة تتسم بها أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية لقدرة بطارياتها على الصمود لفترة أطول بكثير عند مقارنتها بالأجهزة اللوحية.

ومع ذلك قررت شركة "بارنز آند نوبل" إطلاق نسخة من جهازها قارئ الكتب الإلكتروني تحت اسم "Nook Simple Touch with Glowlight"، الذي تستند فكرته على نفس فكرة الإصدار السابق "Nook Simple Touch" عام 2011، إلا أنه تمت ترقيته وتزويده بتقنية الضوء المشع، المتمثلة في دمج حوالي ثمانية مصابيح صغيرة من نوع "LED" على جوانب الجهاز بأكملها، ويتم التحكم في شدة إضاءته من خلال الضغط على مفتاح مخصص لذلك.

ووفقا لمصنعي الجهاز، فإن عمر البطارية تدوم طويلا لشهرين متواصلين من الاستخدام بمعدل قراءة نصف ساعة يوميا قبل النوم مثلا، حيث أن تقنية "الواي فاي" والإضاءة الداخلية سوف تقلص عمر البطارية إلى النصف.

أما فيما يتعلق بالمواصفات التقنية للجهاز، فلم تختلف عن الإصدار السابق، حيث يأتي مزودا بمعالج مركزي من نوع "OMAP 3" مقدم من شركة "تكساس إنسترومنتس" بسرعة 800 ميغاهيرتز، وبذاكرة عشوائية سعتها 2 غيغابايت، ويمكن توسيع السعة التخزينية إلى 32 غيغابايت من خلال منفذ "مايكرو إس دي"، كما يحتوي على مأخذ "يو إس بي"، لشحن بطارية الجهاز، أو عن طريق محول يتم توصيله بالمقبس الكهربائي. كما يدعم تقنية "الواي فاي" (بي، وجي، وإن) اللاسلكية.

العربية

ــــــــــ

م م