حريق يلتهم عشرات اشجار الزيتون

رام الله-زمن برس: أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة اليوم ، حريقاً التهم عشرات اشجار الزيتون المزروعة في مساحة ثلاث دونمات من أراضي قرية شقبا غرب رام الله .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطواقم تمكنت من محاصرة وإخماد النيران التي إمتدت وطالت حوالي 30 شجرة زيتون في أراضي قرية شقبا بالمحافظة حيث عملت على حصر النيران في الأشجار المحترقة وعزلها وحماية الأشجار القريبة والحد من وصول ألسنة النيران اليها .

وأضاف التقرير تعاملت طواقم الدفاع المدني في كافة محافظات الوطن مع عشرات حرائق الأعشاب التي إمتدت وطالت حقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية وممتلكات للمواطنين بالإضافة لحالات حرائق أخرى والتي في الغالب يتعمد المواطنين لإضرام النيران فيها عمداً او نتيجة للإهمال وعبث الأطفال والمواطنين بمسببات الحرائق ، فقد زادت حرائق الأعشاب منذ صباح يوم أمس الجمعة عن أربعين حالة حريق فقد تمكنت الطواقم من إخماد النيران التي إمتدت وطالت السنة اللهب عشرات أشجار الزيتون وعملت على حصر النيران في الأشجار المحترقة وعزلها وحماية الأشجار القريبة .

هذا وأهاب الدفاع المدني بالمزارعين واصحاب الاراضي بعد قيامهم بعميلة تنظيف للارض عدم اضرام النيران في بعض الاعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرائق وتلاصق الاعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على إتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة ، فالحذر والانتباه وعدم إضرام النيران بالأعشاب الجافة بطرق عشوائية، وخصوصاً في المناطق القريبة من الحقول والمزروعات والإحراج وحتى المنازل السكنية، لما تخلفه من أضرار جانبية سواء في الممتلكات أو المزروعات أو البيئة. كما دعا ربات المنازل لمراقبة الأطفال وعدم لهوهم بمسببات الحرائق.

ـــــــــــــــــ

ي ع