تخوف إسرائيلي جديد من سقوط نظام الاسد

القدس المحتلة- زمن برس: اعلن مسؤول عسكري اسرائيلي أن اسرائيل تراقب عن كثب الاحداث في سوريا وتتخوف من وصول مجموعات مثل القاعدة الى هضبة الجولان السورية المحتلة في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد، واضاف المسؤول في لواء الشمال الاسرائيلي رافضا الكشف عن اسمه "اذا سقط نظام الاسد، فان التهديد الاكبر هو سيطرة مجموعات مثل القاعدة على الحدود الشمالية، المنطقة العازلة".

وتتخوف اسرائيل من ان يصبح الوضع في الجولان الهضبة الاستراتيجية مماثلا للوضع في سيناء حيث خلف انعدام الامن انفلاتا في انشطة المسلحين.والسنة الماضية تسلل مسلحون عبر الحدود من الاراضي المصرية ونفذوا هجمات في جنوب اسرائيل ادت الى مقتل ثمانية اشخاص.

وبالنسبة لاسرائيل فان الازمة المستمرة في سوريا تثير مخاوف ايضا من وصول مخزونات دمشق من الاسلحة المتطورة الى ايدي مسلحين، بما يشمل حزب الله الشيعي اللبناني الذي خاضت معه اسرائيل حربا في 2006.
والشهر الماضي قال الميجور جنرال يائير غولان رئيس القيادة العسكرية الاسرائيلية الشمالية ان القلق هو من وصول مخزونات سوريا من الاسلحة الاستراتيجية "بما يشمل اكبر مخزون في العالم من الاسلحة الكيميائية" بحسب قوله الى ايدي حزب الله.
واعتبر المسؤول العسكري الاسرائيلي ان سقوط الاسد سيوجه في حال حصوله ضربة قوية لحزب الله.
واضاف " ان حزب الله قلق جدا ازاء ما يحصل في سوريا لان كل لوجستياته موجودة هناك"، وتابع "اذا سقط نظام الاسد فانه سيصبح وحيدا في هذه المنطقة ولن يكون لديه حدود مع صديق يمكنه مساعدته ودعمه. انهم قلقون جدا ازاء هذا الامر" مضيفا "لذلك يعمل حزب الله جاهدا لكي يدعم نظام الاسد".

 

________

 

ر.ر