البطش لزمن برس: النكبة دعوة لتفعيل المصالحة

 

غزة - زمن برس: جابت شوارع مدينة غزة مسيرات جماهيرية شارك فيها الآلاف إحياء لذكرى النكبة الرابعة والستين، بتنظيم من اللجنة الوطنية العليا للاجئين. وانضم مشاركون من جميع الفصائل الفلسطينية (فتح، وحماس، والجبهة الشعبية، والجهاد الإسلامي، وحركة الأحرار) إضافة لمنظمات المجتمع المدني، وتجمعت عند مفترق السرايا وسط مدينة غزة متجهة إلى مقر الأمم المتحدة للتأكيد على حق العودة.

وقال رئيس اللجنة الوطنية العليا للاجئين زكريا الأغا: "إن حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً وتعويضهم عن أملاكهم وما لحق بهم طيلة 64 عاماً مضت هو حق لا تنازل عنه أبداً ولا يحق لأي جهة فلسطينية أو غير فلسطينية رسمية أو غير رسمية التنازل عن هذا الحق".

وأكد على ضرورة توفير الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين في كل بقاع الأرض وهي مطلب أساسي لا غنى عنه في أي وقت لأناس أجبروا علي ترك وطنهم بقوة السلاح.

من جانبه قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش "لزمن برس": (في هذا اليوم ندعو حركتا فتح وحماس إلى تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية، والرئيس محمود عباس إلى الإسراع في رأب الصدع بين شطري الوطن بالضفة والقطاع). وخلال المسيرة التقى مراسل "زمن برس" بالمواطنة ابتسام الزعانين التي عبرت عن جزنها بهذه الذكرى، وقالت: (أشارك في هذه الفعاليات من اجل التأكيد على حقوقنا وثوابتنا الوطنية، مشيرة إلى أن الاحتلال لايفهم إلا لغة القوة لذلك الحق لا يؤخذ إلا بلغة القوة).

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية العليا للاجئين سلمت، مذكرة رسمية إلى الادارة في مقر الأمم المتحدة بغزة، تؤكد فيها على حقوق الشعب الفلسطيني في العودة إلى دياره التي هجر منها قسرا عام 48.

أ ح . آ ج