Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


يديعوت ترسم ملامح خارطة خسائر إسرائيل الاقتصادية

خسائر إسرائيل الاقتصادية
محمد مرار
 
(خاص) زمن برس، فلسطين: خصصت صحيفة يديعوت أحرنوت الصادرة صباح اليوم، تقريراً مطولاً رسمت من خلاله خارطة الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي جراء العدوان على غزة، الذي تشير التقديرات الأولية أن تكلفته حتى الآن بلغت عدة مليارات من الشواقل.
 
وشملت الخسائر الناجمة عن العدوان وعن تصدي المقاومة الفلسطينية له خسائر لحقت بالمصانع وما نجم عنها من انخفاض المشتريات وإلغاء مباريات كرة قدم وانهيار كبير في قطاع السياحة وستلقي الخسائر التي لحقت بالسياحة ظلالها على بقية القطاعات الاقتصادية.
 
وتقدم ثلاثة آلاف إسرائيلي بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة الاسرائيلية، وبلغ عدد العمال والموظفين الذي لم يلتحقوا بوظائفهم منذ بداية العدوان، في الجنوب أكثر من 35 عاملاً.
وعلى الرغم من الحديث عن الخسائر التي لحقت بالاقتصاد يلفت خبراء اسرائيليون إلى أنه من المبكر تحديد حجم الخسائر بشكل دقيق ولكنهم أشاروا إلى أن تكلفة العدوان ستؤثر على جيب كل اسرائيلي.
 
ولحقت خسائر بقطاع الصناعة تتجاوز 1.2 مليار شيكل وبلغ نصيب المصانع في الجنوب من هذه الخسائر ما نسبته 40٪، والسبب الرئيس لهذه الخسائر هو التباطؤ بالانتاج الناجم عن تغيب الأيدي العاملة عن العمل.
 
وشهد قطاع السياحة انخفاضا خلال العدوان  بنسبة 21٪ مقارنة بعدد السياح الذي وصلوا اسرائيل في تموز الفائت، و26٪ هبوط عدد القادمين لإسرائيل عبر مطار بن غوريون. وطرأ هبوط أيضاً بنسبة حجز الغرف في الفنادق الاسرائيلية.
 
ولحقت أيضاً خسائر بقطاع الرياضة بعد الغاء المباريات ووقف بيع بطاقات الدخول بعد أن اضطرت بعض الفرق إجراء مبارياتها في قبرص، وبذلك حرم الاقتصاد من الاستفادة من مبيعات التذاكر للجمهور الاسرائيلي الذي كان سيحضر هذه المباريات.
 
وقدمت دائرة التعويضات والضرائب حتى الآن للإسرائيليين ما يزيد عن 20 مليون شيكل بسب الأضرار المباشرة وتم دفع سلف مالية بقيمة 21 مليون شيكل للمشغّلين الذين أبلغوا عن أضرار غير مباشرة لحقت بهم.
حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play