واللا: نتنياهو فاوض عباس عبر قناة سرية

مولخو

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: كشفت موقع واللا الإخباري العبري صباح اليوم أنه بالتوازي مع جهود وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لإطلاق عملية السلام فإن قناةً سرية بين معبوث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتياهو وشخصية مقربة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تم التفاوض من خلالها من شهر يناير عام 2012 وحتى عام 2013، وبعد أن حققت تلك المفاوضات انطلاقة تم ايقافها عشية التوصل الى مسودة اتفاق على حد زعم الموقع.

وقال الموقع " بعد توصل المحامي اسحاق مولخو مبعوث نتنياهو والمقرب من عباس الى توافقات قال الزعيمان إنهما غير ملتزمين بتلك التوافقات، وبدلاً من أن تؤدي المفاوضات عبر القناة السرية الى اتفاق أدت تلك المفاوضات الى المزيد من الغضب والاحباط".

وقال الموقع العبري الذي انفرد بنشر النبأ الذي لم تعقب عليه أي جهة فلسطينية حتى الآن،  إنه فضل الإبقاء على سرية هوية الشخصية المقربة من أبو مازن التي شاركت بالتفاوض عبر القناة السرية".

وأضاف الموقع " عدد محدود من المسؤولين الإسرائيلين كان على علم بأمر تلك المفاوضات السرية بالإضافة الى دينس روس  المستشار السابق للسياسية الخارجية للرئيس الأميركي باراك اوباما".

وتفاوض مولخو مع شريكه الفلسطيني بحسب الموقع" حول بلورة وثيقة تفاهمات اسرائيلية فلسطينية مبنية على اعتراف اسرائيل بحدود السابع من حزيران عام 1967 بالاضافة الى تبادل مناطق، مقابل مرونة يبديها الجانب الفلسطيني في مسألة يهودية دولة اسرائيل".

وانتهت المفاوضات السرية طبقاً لما كشفه الموقع عندما اتضح أن كلا الزعيمين غير مستعدان للالتزام بما توصل إليه المفاوضين.

حرره: 
م.م