العثور على أقدم نص من الإنجيل

الانجيل

زمن برس، فلسطين:  تمكن فريق من العلماء في الآونة الأخيرة من العثور على أقدم نص مكتوب من الكتاب المسيحي المقدس "الإنجيل"، كتبت على قطعة صغيرة من ورق البردي التي استخدمت في صنع قناع لمومياء مصرية قديمة.

ووفقاً للخبراء فإن قطعة البردي تحتوي على نص من كتاب مرقص، يُعتقد إنه قد كتب في وقت ما خلال القرن الأول الميلادي، قبل العام 90 بعد الميلاد.

وبين العلماء" إنه قد تمت كتابة هذا الجزء من الكتاب المقدس على ورقة البردي، التي استخدمت لاحقا كقناع لتغطية المومياء، ووفقا للباحثين، فإن معظم مومياوات الفراعنة والنبلاء، التي اكتشفت في العصور الحديثة، كانت تغطي وجوهها أقنعة من الذهب، إلا أن الناس العاديين في تلك الأوقات، كانوا يُدفنون وعلى وجوههم أقنعة مصنوعة من ورق البردي والطلاء والغراء، حيث لم يتحملوا تكاليف صنع الأقنعة الجنائزية من الذهب".

علاوة على ذلك فقد زال نفوذ المصريين بالتدريج تحت الحكم الروماني (من 30 ق.م. حتى 619 ميلادية)، حتى أصبح المواطنون الأصليون في أدنى درجات المجتمع، أفقر بكثير من الرومان واليونانيين.

وقد كُتب النص الإنجيلي على قطعة ورق البردي قبل أن يستخدم لعمل قناع المومياء، وهو يعامل بحرص شديد من الباحثين، حتى لا يتغير في أي جزء من أجزائه، كما نقلت ؤوسيا اليوم.

ويستخدم العلماء تقنية خاصة تسمى "الكربون 14" لتحليل الوثائق القديمة، كما وجدوا طريقة لإزالة الغراء من القناع بحيث لا يؤثر في النص، وكان على العلماء أن يكونوا حذرين للغاية لأن الوثائق كانت هشة للغاية، وكان يمكن تدميرها بسهولة.

حرره: 
م.م