الأردن يمنح اللجوء السياسي لطيار سوري

عمان: منحت الحكومة الأردنية الطيار السوري المنشق حق اللجوء السياسي، وكان مصدر في المجلس الوطني السوري المعارض أكد انشقاق أول طائرة حربية سورية من طراز "ميغ 21"، وهبوطها في مطار المفرق الأردني اليوم الخميس.

وقال أحد أعضاء المجلس الوطني السوري، إن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا بصدد زيارة الأردن، و بأنه يرتب لهذه الزيارة.

واضاف "أبلغني أحد أعضاء المجلس الوطني السوري أن عائلة الطيار السوري منشق حسن مرعي موجودة حاليا في إحدى الدول المجاورة لسوريا".

و أكد المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه أن زوجة العقيد الطيار المنشق و أولاده الـ 5 خرجوا من سوريا تهريبا بمساعدة الجيش الحر، و بأنهم بأمان حاليا.

والعقيد الطيار حسن مرعي حمادة هو من الفرقة 20 اللواء 73 مطار خلخلة العسكري في السويداء ، وهو قائد سرب البحوث العلمية في مطار خلخلة ، وكان من الطيارين أصحاب الخبرة والمهارة وهو من أبناء محافظة إدلب، و هو من قرية ملس في ريف ادلب.

وكان الطيار السوري قد طلب اللجوء السياسي للأردن تخلّص من شارته العسكرية قبل الخروج من الطائرة.

ومن جانبه كان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية قد قال إن الحكومة لم تتلق أي اتصالات من السلطات السورية فيما يتعلق بانشقاق العقيد حسن مرعي الحمادة قائد الطائرة العسكرية السورية.

وقال المعايطة إن الحكومة الأردنية ستدرس طلب اللجوء الذي تقدم به العقيد حسن مرعي وتتخذ القرار المناسب، وأضاف أن الحكومة تتعامل مع هذه القضية ضمن السياسة الأردنية العامة تجاه الأزمة السورية ووفق المعايير والقوانين الدولية.

وأوضح المعايطة أن طلب الحمادة باللجوء السياسي له خصوصية كونها قضية عسكرية لضابط عسكري دخل البلاد بطائرته، مؤكداً أنهم يحتاجون إلى مزيد من التعامل الهادئ والحكمة في هذا الملف.

وجدد في ذات الوقت التزام الأردن بالقوانين الدولية والأبعاد الإنسانية بالإضافة إلى السياسية الأردنية تجاه الأزمة السورية.

وحول مصير الطائرة العسكرية وهي من طراز ميغ 21 روسية الصنع قال المعايطة إنه سيتم الإعلان عنه في حينه، موضحاً أن تفاصيل هذه القضية مربوطة بتشريعات وقوانين دولية.

وكالات

ـــــــــــــــ

ي ف