الجخ: فلسطينيو الداخل نسوا اللغة العربية

هشام الجخ

زمن برس، فلسطين: حالة من الغصب عبر عنها نشطاء فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تصريحات صادرة عن الشاعر المصري هشام الجخ قال فيها إن" الفلسطينيين في الداخل نسوا اللغة العربية أصلاً، ولا يؤمنون بالقومية العربية وأنا متوجّه لتعريفهم بلغتهم التي نسيوها وباتت العبرية لغة الأساس عندهم".

وجاءت هذه التصريحات بعدما نجح الباحث والناشط الفلسطيني عبد البياري في الوصول غلى الشاعر الجخ بعد فشل عدة جهات مصرية وفلسطينية بالتواصل معه بهدف إلغاء زيارته المقررة لمدينة الناصرة.

ووفقاً لما نقله موقع "عرب 48" فقط تواصل البياري مع الجخ  عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إلّا أن المحادثة انتهت بعد ساعة بقول الجخ إن الفلسطينيين في الداخل نسوا اللغة العربية أصلاً، ولا يؤمنون بالقومية العربية وأنا متوجّه لتعريفهم بلغتهم التي نسيوها وباتت العبرية لغة الأساس عندهم.!
 
وقال الباحث البياري  إنه قام بالتواصل مع الجخ منذ أن أعلن عن أمسيته المقرّرة في مدينة الناصرة، إلّا أن الرد جاء في الأمس فقط، وبعد شكر الجخ على اهتمام البياري ومحاولات المراسلة أرسل له البياري بيان مجموعة “فلسطينيون ضد التطبيع”، والرسالة التي وجّهتها إليه “حركة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل”، بالإضافة إلى بعض التقارير التي عبّر فيها الفلسطينيون عن رفضهم لزيارة الجخ.

ورد الجخ على البياري بالقول إن “جواز سفره لن يختم بالختم الإسرائيلي على الحدود، وبأنه ذاهب للناصرة بتنسيق مصري - إسرائيلي”. فكان رد البياري على الجخ بالقول إن “ما تقوم به هو تكريس لاتفاقيات التطبيع المصري - الإسرائيلي، واعترافاً بها بالإضافة إلى أنك تتفاخر بأنك تحت غطاء نظام يحاصر غزة ويعتبر المقاومة الفلسطينية إرهاباً على الرغم من أنها حق مشروع للشعب الفلسطيني”. إلّا أن إجابة الجخ كانت بأن غزة مشكلة فلسطينية، وما يقوم به النظام المصري هو محاربة الإرهاب.

وطلب البياري من الجخ أن يحاول القول إنه ذاهب إلى فلسطين المحتلة وليس إسرائيل على الحدود، وسيرى بعينه كيف سيعيده الجندي الإسرائيلي إلى مصر حينها. ورد الجخ عليه بالقول إنه “قام بمثل هذه الخطوة في المرة السابقة، وأدخلوه الضفة فقط بعد وساطة السفير المصري وتواصله مع الإسرائيليين”. 

حرره: 
م.م