مسؤولة يابانية: سنبذل جهدًا لمتابعة الملف الفلسطيني

علم فلسطين واليابان

زمن برس، فلسطين: شددت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الياباني شيناكو تسوتشيا،  على ضرورة تكثيف المجتمع الدولي جهوده لإنهاء الصراع في الشرق الاوسط وإيجاد حل للقضية الفلسطينية وفق رؤية حل الدولتين.

ووعدت تسوتشيا بحسب وكالة الأنباء الرسمية، لدى لقائها وزير الخارجية رياض المالكي ومساعده لشؤون اسيا وإفريقيا وأستراليا السفير مازن شاميه، وسفير فلسطين لدى اليابان وليد صيام، ببذل الجهود مع المجتمع الدولي وأيضا في البرلمان الياباني لمتابعة الملف الفلسطيني.

بدوره عبر المالكي، حسب بيان للخارجية اليوم الخميس، عن خالص تعازي فلسطين قيادة وشعباً بالمواطنين اليابانيين الذين قضوا جراء جريمة جماعة 'داعش' الارهابية، وأكد وقوف القيادة والشعب الفلسطيني الى جانب اليابان في مواجهة الإرهاب.

وطالب المالكي اليابان بتوفير دعم إضافي، وحث المجتمع الدولي بضرورة إرسال مساعدات عاجلة للاجئين الفلسطينيين والسوريين في سوريا والأردن ولبنان وتركيا.

كما أحاط المالكي رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الياباني بالأوضاع السياسية الراهنة، وتعثر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بسبب التعنت الإسرائيلي؛ والاستمرار بسياسات الاستيطان والتهويد والحصار وتعطيل عملية إعادة الاعمار في قطاع غزة.

كما دعا المالكي البرلمان الياباني بان يخط خطوة نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وضرورة دعم الخطوة التي اتخذها مجلس السفراء العرب لدعم الاعتراف الياباني بدولة فلسطين، وأيضا لاتخاذ خطوات عقابية ضد الاستيطان الإسرائيلي ومنتجاته على غرار خطوات أوروبية وجنوب افريقية.

حرره: 
س.ع