استغاثة لانقاذ الريخاوي والبرق والصفدي

رام الله: وجه وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، نداء عاجلا لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في مستشفى الرملة الإسرائيلي والذين يمرون بأوضاع صحية خطيرة بسبب الإضراب.

وخص قراقع الأسير أكرم الريخاوي المضرب عن الطعام من تاريخ 18 أبريل 2012 والأسير سامر البرق المضرب عن الطعام منذ 22 مايو الماضي والأسير حسن الصفدي المضرب عن الطعام منذ عشر أيام.

وحذر قراقع من خطورة الوضع الصحي للمضربين في ظل عدم مبالاة إسرائيلية بصحتهم، موضحا أن جهودا على كافة المستويات السياسية والقانونية تبذل من أجل إنقاذ حياتهم والإفراج عنهم، وأوضح أن حالة الأسير الريخاوي باتت خطيرة للغاية ويمر في حالات غيبوبة، محملا حكومة إسرائيل كل المسؤولية عن حياته وصحته.

وأوضح أن هناك جهودا تبذل للإفراج عن ما يقارب113 أسيرا معتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1994، وهم الأسري الأقدم بالسجون. وكشف قراقع أن الأسرى المعتقلين قبل أوسلو بدأوا للإعداد لخطوة نضالية سياسية تتمثل بالإضراب المفتوح عن الطعام يوم 13 سبتمبر القادم للمطالبة بالإفراج عنهم على اعتبار أن اتفاقية أوسلو أنهت حالة الصراع والحرب بين الطرفين وأرست مبادئ الاعتراف المتبادل بين الجانبين وأن بقائهم بالسجن يعتبر مخالفة لروح هذا الاتفاق.

وأكد أن الأسرى سوف يلجؤون إلى المحاكم الدولية لإثارة استمرار بقائهم بالسجن وعدم إطلاق سراحهم بعد توقيع اتفاقية أوسلو.

محيط

___

آ ج