المطالبة بإصدار مذكرة اعتقال بحق موفاز

غزة: وجه المستشار أشرف نصر الله رئيس الهيئة المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال "توثيق" رسالة رسمية إلى النائب العام الفلسطيني طالب فيها بإصدار مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي "شاؤول موفاز" الذي ينوي زيارة الأراضي الفلسطينية للاجتماع مع الرئيس محمود عباس.

وقال في رسالته: "بالأصالة عن أنفستا وبالنيابة عن ذوي الضحايا نتوجه إلى سيادتكم بهذا الطلب بعد أن نما إلى علمنا بان المجرم قادم إلى مدينة رام الله يوم الأحد الموافق بداية الشهر الحالي".

وأوضح أن "شاؤول موفاز يُصنف ضمن أحد أبرز القادة العسكريين الإسرائيليين الذين أشرفوا على حصار مخيم جنين وقتل عشرات الفلسطينيين فيه عام 2002، إلى جانب تاريخه الأجرامي الحافل بحق القضية الفلسطينية".

واعتبرت الهيئة موفاز من كبار مجرمي الحرب الذين ارتكبوا المئات من جرائم القتل بحق الفلسطينيين عامة وقطاع غزة خاصة لا سيما خلال الحرب الأخيرة أواخر عام 2008 والتي راح ضحيتها نحو 1400 مواطن وآلاف الإصابات.

وأضافت "أن ما أرتكبه المجرم المذكور يعد من الجرائم الجسمية والخطيرة التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية التي نصت عليها المواثيق والاتفاقيات الدولية".

وشددت "توثيق" على أن محاسبة موفاز واعتقاله يعتبر بمثابة واجب وطني وأخلاقي وانساني لكي لا تذهب دماء الأطفال والنساء والمدنيين الضحايا دون عقاب.

وأكدت استعدادها لتقديم كل ما يلزم من مستندات يتطلبها قرار الاعتقال والإجراءات القانونية المناسبة بحقه.

وكانت السلطة الفلسطينية وعلى لسان رئيس المفاوضين فيها صائب عريقات أعلنت مؤخراً عن نية نائب رئيس حكومة الاحتلال "شاؤول موفاز" الاجتماع مع عباس بغية طرح العديد من القضايا باستثناء ملف المفاوضات.

وعبرت عدت أطراف وجهات رسمية وفصائل فلسطينية رفضها للقاء المنتظر بين الطرف الفلسطيني والإسرائيلي، إلى جانب تنظيم مسيرات شعبية مناهضة للفكرة، داعيةً لمحاسبة المسؤول الإسرائيلي على جرائمه

وكالات

ـــــــ

م ف