"القدس مع سالي" أول برنامج إذاعي باللغة الإنجليزية في فلسطين

معزوزة موسى

(خاص) زمن برس، فلسطين: لطالما ارتبطت القدس بالإعلام ارتباطًا وثيقًا، فالإعلام هو منبرٌ للقوي والضعيف، وسلاح يستطيع الشخص من خلاله إيصال أهدافه وأفكاره إلى الفئة التي يستهدفها، وكما يقال دائمًا هو "صوت من لا صوت له"، وكون القدس هي العاصمة الفلسطينية المحتلة التي تواجه تحديات كبيرة في ظل سياسات الاحتلال التي تهدف لتهويدها وتفريغها من أهلها فيجب أن تكون أهم قضية يركز عليها الإعلام في صحفه وبرامجه ومواقعه الإلكترونية بكل اللغات التي يستطيع.

ومن هنا انبثقت فكرة الصحفية المقدسية سالي مؤقت خريجة جامعة القدس ومراسلة قناة السعودية باللغة الإنجليزية في إبراز ثقافة القدس والتراث الفلسطيني في القدس الشرقية بشكل خاص من خلال برنامج إذاعي ثقافي تقدمه باللغة الإنجليزية لأول مرة في فلسطين ويحمل عنوان "القدس مع سالي" أو “Jerusalem with sally”  وتتحدث فيه عن كل ما يبرز فلسطينية القدس وعراقتها العربية الأصيلة.

وقالت سالي مؤقت لزمن برس " إنه من خلال عملها كمراسلة باللغة الإنجليزية لمدة خمس سنوات لم تكتف بنقل الأخبار السياسية فقط، بل كان هدفها دائمًا إبراز ثقافة القدس والتراث الفلسطيني"، وأضافت " إنه من خلال برنامجها الإذاعي تتحدث عن الأماكن الثقافية والمتاحف التي تبرز فلسطينية القدس، وعن الندوات الممزوجة بالعراقة والتاريخ والأصالة التي يحييها الكتاب المقدسيين، وغيرها الكثير من المواضيع التي توعّي المستمعين وبالأخص السياح الأجانب أو سكان القدس الأجانب المعتادين على زيارة المتاحف والأماكن التي استولى عليها الاحتلال وأصبحت تحت سيطرته أو الخاصة بالجانب الإسرائيلي".

وعن هدفها في ذلك قالت سالي " كنت ألاحظ عدم معرفة السياح الأجانب بالأماكن الثقافية بالقدس وعدم زيارتها، ومن هنا قمت بعمل دراسة عن ذلك أكدت لي ما كنت ألاحظه، فقمت بعدها بالبحث عن إذاع ترعى برنامجي وتموله إلا أنني وجدت صعوبة كبيرة في ذلك لعدم وجود الإمكانيات الكافية، وعدم وجود مثل هذه البرامج في بلادنا وخاصة أنه باللغة الإنجليزية وهذا الذي دفعني أكثر لأحقق هدفي وفكرتي من خلال استخدام صوتي في أبراز هوية القدس".

وقالت سالي إن " البرنامج أيضًا يتضمن فقرات متنوعة تشمل القدس ورام الله، وكل ما يهم الجيل الجديد من التطورات التكنولوجية والتطبيقات الحديثة والأخبار المنوعّة".

وأضافت سالي إن "البرنامج في بداياته لكنه نال إعجاب الكثيرين لأنه يحمل فكرة جديدة، ويتضمن فقرات متنوعة باللغة الإنجليزية، ولأنه يستطيع أن يعرّف أي مغترب فلسطيني بتراث بلده وعراقتها وخاصة ممن لا يستطيعون الحديث باللغة العربية".

ويبث برنامج "القدس مع سالي" باللغة الإنجليزية كل إثنين وأربعاء على راديو السلام وشبكة رنوة في الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وهو البرنامج الفلسطيني الأول الذي يتحدث عن القدس ويخاطب المستمعين باللغة الإنجليزية.

 

حرره: 
م . ع