مسرح عشتار وبدعوة من منظمة كير الدولية يعمل مع اللاجئين السوريين

مسرح عشتار

زمن برس، فلسطين:  اختتم مسرح عشتار تدريب 18 لاجيء سوري في العاصمة الأردنية عمان ضمن برنامج الدعم النفسي باستخدام تقنيات مسرح المضطهدين، هذا المشروع بدعوة من منظمة كير الدولية.

وتتفاوت أعمار المتدربين  ما بين 25-55 عاماً وقد لجؤا إلى الأردن من مناطق درعا، حمص وريف دمشق، ما بين الأعوام 2012 – 2014.

يُذكر أن هذه هي المرحلة الثانية من التدريب، فمسرح عشتار عمل في المرحلة الأولى خلال شهر شباط الماضي مع 150 لاجئ سوري،  أشرف على التدريب في المرحلة الأولى مدير المسرح إدوارد معلم وفي نهاية التدريب تم اختيار عشرون متدرّباً من المجموعة للمشاركة فيالعرض المسرحي المنبري في المرحلة الثانية.

وعليه في هذه المرحلة تم التدريب على عمل مسرحي منبري مع المتدربين سيُعرض في شهر أيلول من هذا العام في الأردن. العمل من إخراج محمد عيد ويساعده رائد العيسة. ويتحدث العمل بشكل رئيسي عن المشاكل التي يواجها الآجئون السوريون في الأردن، في مجال العمل والسكن والحياة العامة.

كما كتب المشاركون السوريون في هذه المرحلة قصصهم الشخصية حول تجاربهم في الحرب بإشراف المديرة الفنية ايمان عون، وقد قدم خمسة من المشاركين قصصهم الذاتية أمام الجمهور الذي تفاعل بشكل كبير معها، في المؤتمر الخاص بيوم الآجيء الذي أقامته منظمة كير الدولية في التاسع من حزيران الجاري في الأردن.

يذكر أن هذه القصص ستتم ترجمتها وتوزيعها على شركاء مسرح عشتار حول العالم ليتم إنتاجها مسرحياً، بهدف رفع صوت اللاجئين السوريين على المسارح العالمية.
 

حرره: 
م.م