هكذا سيطرت بحرية الاحتلال على أسطول الحرية

سفينة ماريان

سماح عرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: قالت إذاعة جيش الاحتلال:"إن عملية السيطرة على أسطول الحرية الذي كان في طريقه لكسر الحصار على غزة كانت عملية سريعة وقصيرة ولم تسفر عن إصاباك.

وأوضح الجيش أن عملية السيطرة جاءت تنفيذا لتعليمات أصدرها المستوى السياسي الإسرائيلي وبعد استنفاذ الخيارات الدبلوماسية.

ونقلت الإذاعة عن ضابط رفيع بسلاح البحرية بجيش الاحتلال " بعد أن اعترف المشاركون بالأسطول نيتهم عدم التعاون معنا والذهاب على ميناء أسدود.. صدر قرار بالسيطرة على السيفنة واقتيادها إلى ميناء أسدوود".

وسيطرت البحرية الإسرائيلية على السفينية ماريان ولكن وحدة الكومندو الإسرائيلية لاحظ وجود سفينتان اخريتان لم تقتربا نحو اتجاه غزة وعادت تلك السفن على اعقابها. وكما يبدو فإن سفنية رابعة عادت إلى مكان انطلاقها.

ومن المتوقع أن يتم اخضاع النشاط الذين تم السيطرة على سفينتهم استجواب قصير قبل وصولهم إلى أسدود حيث سيتم طردهم إلى الخارج عبر مطار بن غوريون.

وعلى متن السفينية ماريان الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي وعضو الكنيست باسل غطاس.

وكان قد أثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين على جنود سلاح البحرية الإسرائيلية، لتنفيذهم مهمة السيطرة على السفينة "ماريانا"، إحدى سفن أسطول الحرية 3، التي كانت في طريقها لكسر الحصار عن قطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريح مكتوب، اليوم، وصل "وكالة الأناضول التركية" نسخة منه "أود أن أثني على البحارة، وقادة البحرية الإسرائيلية، على عملهم الحازم والكفؤ في احتجاز الركاب على متن السفينة، التي حاولت الوصول إلى سواحل غزة في مخالفة للقانون".

وأضاف نتنياهو"هذا الأسطول ليس سوى دليل على النفاق والكذب، فهو يأتي فقط لمساعدة منظمة حماس الإرهابية، ويتجاهل كل الأهوال في منطقتنا، إن منع الدخول عن طريق البحر، تم وفقا للقانون الدولي، ويلقي دعما من لجنة شكّلها الأمين العام للأمم المتحدة".

حرره: 
س.ع