نتنياهو: الاتفاق مع إيران خطأ تاريخي

بنيامين نتنياهو

زمن برس، فلسطين:  اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى حول ملفها النووي "خطأ تاريخيا"، وتعهد بنيامين نتنياهو بالعمل على عرقلة طموحات إيران النووية.

وذكرت الجزيرة نت أنه في بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز -الذي يزور إسرائيل- أشار نتنياهو إلى أنه تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية.

وأضاف "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".

وفي وقت سابق، رأى سياسيون إسرائيليون أن الاتفاق النووي بين إيران ودول الست فشل لسياسة نتنياهو.

وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتوسوغ إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخفق في الموضوع الإيراني "بدافع تغليبه مصلحته السياسية على العلاقات مع الولايات المتحدة".

وقال في تصريحات اليوم -نقلتها الإذاعة الإسرائيلية- إن هذا الاتفاق "سيجعل إيران دولة نووية، وسيؤدي إلى سباق تسلح في المنطقة".

من جانبه، قال وزير المالية السابق يائير لبيد -في تصريح للإذاعة الإسرائيلية- إن الاتفاق يعرّض أمن دولة إسرائيل والعالم للخطر، وأضاف "يجب التوضيح للولايات المتحدة أن الاتفاق لا يلزم إسرائيل، التي تحتفظ لنفسها بحق إبقاء الخيار العسكري على الطاولة إلى جانب الخيارات الأخرى".

يشار إلى أن إيران والقوى الكبرى الست توصلت لاتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.

حرره: 
د.ز