Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


ناسا تعلن اكتشاف كوكب جديد شبيه بالأرض

زمن برس، فلسطين:  عثر علماء يستخدمون تلسكوب كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" والمخصص لرصد الكواكب على كوكب خارج النظام الشمسي يكاد يكون مماثلا للأرض.

وقال العلماء في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن الكوكب الذي يعتقد أنه أكبر من الأرض بنحو 60 في المئة يوجد على بعد 1400 سنة ضوئية في مجموعة نجمية تعرف بمجموعة الدجاجة.

وسبق أن رصدت كواكب قريبة من الأرض في الحجم لكن الكوكب الأحدث المعروف باسم كبلر-452 بي يدور حول نجم شديد الشبه بالشمس - لكن أقدم منها - وعلى مسافة تقارب مدار الأرض.

وقالت الوكالة عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، إن الكوكب خارج النظام الشمسي، لكنه يشبه الأرض كثيرًا، ويدور في مدار نجم، مضيفة "عثرنا على شيء يحلم به البشر منذ آلاف السنين وهو كوكب أرض آخر. وأضافت الوكالة، أن كليبر اكتشف منذ إطلاقه في 2009 أكثر من ألف كوكب وأكثر من 3000 نجم.

وقال جيف كوفلين وهو عالم في أبحاث كبلر بمعهد سيتي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف "إنه لتقدم هائل أن نعثر على كوكب مثل الأرض يماثلها في الحجم ودرجة الحرارة ويدور حول نجم يشبه الشمس."

ووفقا لحجمه يعتقد العلماء أن كبلر-452 بي كوكب صخري ويشبه الأرض ويقع على مسافة مناسبة لوجود مياه سطحية سائلة يعتقد أنها ضرورية للحياة.

يُعد تلسكوب كبلر، والذي تم إطلاقه في أذار/مارس 2009، أول مهمة تابعة لناسا هدفها اكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض والتي تدور حول النجوم البعيدة في المناطق الصالحة للعيش أو بالقرب منها. وهذه المناطق هي ببساطة تلك المسافة بين نجم وكوكب ما التي تكون عندها درجة الحرارة السطحية لذلك الكوكب مُناسبة لتواجد الماء السائل عليه.

ومنذ إطلاقه، تمكن هذا التلسكوب من تأكيد وجود ما يزيد عن 1,000 كوكب و3,000 كوكب مُرشّح لكل منها أحجامٌ ومسافاتٌ مداريةٌ مُتباينة، بما فيها تلك المتواجدة ضمن المنطقة الصالحة للعيش.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play