بان كي مون يدين انتهاكات اتفاق فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل

زمن برس، فلسطين: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، مساء أمس الجمعة، عن “القلق البالغ إزاء الانتهاكات الخطيرة لاتفاق فض الاشتباك الموّقع بين سوريا وإسرائيل عام 1974″.

وقال الأمين العام  – في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، إن “هناك تقارير تحدثت عن إطلاق صواريخ عبر خط وقف إطلاق النار، سقطت في محيط مستوطنة كريات شمونة، شمال الأراضي المحتلة، وذلك كرد علي إطلاق  جيش الاحتلال النار على مناطق قريبة من مواقع القوات المسلحة العربية السورية ، بالقرب من مدينة البعث وخان أرنابة”.

وأكد بيان الأمين العام على أن “قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في مرتفعات الجولان السورية،  (أوندوف) أجرت اتصالات مباشرة مع قوات الجيش الإسرائيلي والقوات المسلحة العربية السورية لتهدئة الأمور، وهي هادئة حاليا”.

وأدان أمين عام الأمم المتحدة “جميع انتهاكات اتفاق فض الاشتباك”، داعيا “جميع الأطراف المعنية إلى الامتناع عن أي عمل يعرض الاتفاق للخطر، أو يقوض الاستقرار في المنطقة، وإلي ممارسة أقصي درجات ضبط النفس، وإلي منع أي تصعيد آخر في بيئة إقليمية متوترة بالفعل”.

يذكر أن اتفاقية فض الاشتباك هي اتفاقية موقعة بين سوريا وإسرائيل في 31 مايو/آيار 1974، وبحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد السوفيتي (السابق) والولايات المتحدة الأمريكية.

ونصت الاتفاقية علي أن يراعي الطرفان السوري والإسرائيلي، وبدقة وقف إطلاق النار في البر والبحر والجو، وأن يمتنعان عن جميع الأعمال العسكرية فور توقيع هذه الوثيقة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 الصادر في 22 أكتوبر/تشرين ألأول 1973.

حرره: 
د.ز