فالنتينا أبو عقصة توثق معاناة الأسرى في كتاب مسرحية "انا حرة"

أبو عقصة

زمن برس، فلسطين:  أطلقت أمس الفنانة الفلسطينية فالنتينا أبو عقصة النسخة الأولى من كتاب مسرحية "أنا حرة" على خشبة مسرح عشتار. الكتاب هو مسرحية من فصل واحد وهي جولة من جولات التحقيق في أقبية السجون الإحتلال من قصص وشهادات حية.  وكانت أبو عقصة قد أطلقت  كتابها بالعاصمة كيب تاون في الأول من أيلول المنصرم ضمن فعاليات المؤتمر الدولي العاشر للكاتبات المسرحيات.

خلال حفل الإطلاق كان للمديرة الفنية لمسرح عشتار ايمان عون كلمة ترحيب بالفنانة تتحدث بها عن أبو عقصة. كما تحدث المناضل الدكتور أحمد قطامش في كلمته عن المسرحية و مدى تماهيها مع تجربته الشخصية في أقبية سجون الاحتلال، اما الإعلامي وليد نصار فعبر عن أسفه أن هذه المسرحية لم تأخذ حقها الكافي من العروض فهي تنقل الواقع الذي لا يعرفه الكثير من الناس. كما أجمع الثلاثة على أن هذه المسرحية تشكل توثيقاً لما يمر به الأسرى و الأسيرات في سجون الإحتلال، وهي وثيقة مهمة للمسرح الفلسطيني في المكتبة العالمية.

وقرأت ابو عقصة خلال الحفل خاطرة من كتابها بعنوان "الزقاق" وتقول "إطلاق المجلد اعطاني الأمل بإمكانية الاستمرار بتقديم "انا حرة" وإيصالها الى أبعد من ما هي عليه الآن". من ضمن الفعاليات كان هنالك قراءة لمشهد من المسرحية، قدمه كل من الفنان إدوارد معلم والممثلة رنا برقان، وفي الختام تم عرض مشهد مصور من المسرحية.

يذكر أن أبو عقصة كتبت المسرحية خلال العام 2010 بعد عام من الدراسة والبحث ولقاء عدد من الأسيرات والأسرى المحريين، وثقت تجاربهم من خلال هذا الكتاب وأنتجت العمل بمساندة عدد من المؤسسات ورجال الأعمال الفلسطينيين.و قد حصد نص المسرحية في العام 2012 على الجائزة العالمية للأدب المسرحي " إيتيل عدنان " في العاصمة السويدية ستوكهولهم.

قامت ابو عقصة بإخراج مسرحية "أنا حرة" حيث أدت دور الأسيرة وقام بدور المحقق الإسرائيلي الممثل إياد شيتي، وتجول هذا العمل في العديد من المدن الفلسطينية ومدن حول العالم .

يذكر ان الكتاب متوفر للبيع في مسرح عشتار- رام الله، ومن المقرر عقد احتفالية توقيع ثانية بمعهد إميل توما- حيفا في 21 من أيلول الجاري.

حرره: 
م.م