"بيالارا" تختتم دورة تدريبية حول الإعلام الاجتماعي في عمان

"بيالارا" تختتم دورة تدريبية حول الإعلام الاجتماعي في عمان

زمن برس، فلسطين: اختتمت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، دورة تدريبية بعنوان "الإعلام والإعلام الاجتماعي"، في العاصمة الأردنية عمان، والتي استمرت لخمسة أيام بواقع 48 ساعة تدريبية، شارك فيها 18 طالب وطالبة، من دوائر الإعلام في عدد من الجامعات الفلسطينية، ضمن مشروع " منصات شبابية .. نتحاور.. نؤثر.. نبني"، الذي يهدف إلى تعزيز دور الشباب الفلسطيني والمصري لتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمشاركة في عمليات صنع القرار. ويتم تنفيذ المشروع بدعم من مؤسسة "Bread for the World" الألمانية، وبالشراكة مع مركز "أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف" المصري.    

وتضمنت الدورة محاور عدة في مجال الإعلام  أهمها الصحافة الالكترونية والتقليدية والفرق بينهما، والإعلام الاجتماعي كمصدر للحصول على المعلومات بالإضافة إلى أخلاق ومبادئ مهنة الصحافة، وصحافة الهواتف الذكية، وقوالب الكتابة والنشر في الإعلام الالكتروني وغيرها، وتم التركيز على تطوير المهارات الإعلامية  للطلبة المشاركين لتمكينهم من التعبير عن مشاكلهم وقضاياهم باستخدام قواعد الإعلام وإيصال رسائلهم للجمهور وصناع القرار بفاعلية من خلال إنتاجهم المرئي والمكتوب الذي سينشر في مجلة الهيئة الالكترونية الشبابية "علي صوتك".

وتخلل التدريب استضافة لسعادة النائب في مجلس النواب الأردني سمير العرابي الذي رحب بالطلبة مستحضرا محطات تاريخية تبرهن على عمق العلاقة بين الشعبين الأردني والفلسطيني في كافة المجالات، وفي سياق آخر دعا العرابي إلى ضرورة إشراك الشباب في الأعمال التنموية خاصة بعد أن حققت  دولة فلسطين انتصارات دبلوماسية في المحافل الدولية.

كما استضافت "بيالارا" بلال القاسم؛ عضو المجلس الوطني الفلسطيني الذي أعرب عن أهمية  تولي الشباب مناصب قيادية مهمة في الدولة واضح بأن السبيل لتخلص من محدودية إشراك الشباب لتقلب المناصب العامة هو اجتهاد الشباب ومثابرتهم للوصول لتلك المناصب، بالإضافة إلى ضرورة توفير القيادة الفلسطينية وصناع القرار الفرص للشباب ودعمهم على كافة الصعد، كما أتاح القاسم الفرصة للشباب لطرح أسئلة مختلفة في سياقات عدة وتعهد بنقل رسائلهم ومطالبهم لرئاسة المجلس الوطني الفلسطيني.

كذلك استضافت الهيئة معاذ العطشان؛ مدير العلاقات العامة في سفارة فلسطين بعمان والذي اثنى على جهود الطلبة واوصل تحيات سعادة السفير الفلسطيني في الاردن السيد عطا الله خيري، يذكر أن السفارة في عمان بذلت جهودا كبيرة لإنجاح هذه الدورة التي تكللت بالنجاح.

ومن جهتها قدمت هانيا البيطار، المديرة العامة لبيالارا الشكر والامتنان لكل من النائب سمير العرابي والسيد بلال لقاسم لتلبية دعوتهم وللمعلومات الثرية التي قدموها للطلبة، واثنت على رحابة صدريهما و وموضوعيتهما في الرد على أسئلة الطلبة. ومن جهة أخرى قدمت البيطار مجموعة من النصائح للطلبة في كافة محاور التدريب وأشارت إلى أهمية تحلي الصحفي بمواصفات شخصية ومهنية تساعده في إنجاز عمله الصحفي بمصداقية وحيادية، وقالت: "لابد من  امتلاك الصحفي  للجرأة والثقة التي تظهر من نبرة صوته ووقفته  قبل أن تظهر في كلماته وثقافته ليتمكن من إقناع الجمهور ومن ثم إقناع صناع القرار بمطالب الشباب وتطلعاتهم".

وكان مجموعة من المدربين قادوا التدريب وهم حلمي أبو عطوان وغدير منصور من قسم الصحافة المكتوبة، ومنذر خوالدة من قسم الإعلام المرئي، بالإضافة إلى المدربة الأردنية أية عليان مديرة الإعلام الاجتماعي في شبكة أريج.

ودعت نائلة هداية؛ مديرة المشروع الطلبة لتطبيق قواعد الإعلام الاجتماعي التي تعلموها خلال الدورة التدريبية، وقالت: "لابد من كسر القوالب التقليدية في العمل الصحفي للوصول إلى قاعدة اكبر من الجمهور بما يضمن وصول قضايا الشباب للمسؤولين والرأي العام". 

حرره: 
م . ع