56 مليار شيقل ميزانية جيش الاحتلال للعام القادم

زمن برس، فلسطين: صادقت اللجنة الإسرائيلية المشتركة للجنتي المالية والخارجية والأمن البرلمانيتين على ميزانية جيش الاحتلال للعام القادم، وقدرها ستة وخمسون مليار شيكل.

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أنه ستتم لاحقا زيادة هذه الميزانية بثلاثة مليارات شيكل، بشروط معيّنة.

وأوضح موقع "يديعوت أحرنوت" أنّ الموافقة على الميزانية جاءت بعد لقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بكل من وزير المالية موشية كحلون ووزير الحرب موشية يعلون، مشيرًا إلى أنّ سبب زيادة الميزانية هو التطور المستمر الذي يحتاجه الجيش.

وأشار الموقع بحسب ما ذكرت صحيفة رأي اليوم إلى أنّه على الرغم من مطالب بعض الوزراء بتقليص الميزانية من خلال تسريح بعض من الاحتياط من خلال خطة “لوكر”، إلا أنّه لم يتم اعتمادها.

وأكّد الموقع أنّ رفع الميزانية في 2016 لا يشمل عدة نفقات تكفلت بها حكومة الاحتلال منها نقل المؤسسات التابعة للجيش الإسرائيلي لصحراء النقب، وكذلك الكشف عن الألغام وحماية حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وكان وزير الأمن يعالون، انتقد بشدّةٍ تقرير لجنة “لوكر” الحكوميّة، برئاسة الجنرال، يوحنان لوكر، والتي أوصت بتقليص معاشات التقاعد للجنود النظاميين، وبتقليل مدّة الخدمة الإلزامية، وبميزانية أقل ممّا تطالب به المؤسسة العسكرية.

ووصف يعلون التقرير بأنّه سطحي وغير موزون ومنفصل كليًا عن الواقع الذي يحيط بدولة إسرائيل، وعن داخلها أيضًا. وحذّر يعلون من أنّ تطبيق هذه التوصيات يعني المقامرة بأمن مواطني إسرائيل، وهو لن يُمكِّن الجيش والمؤسسة الأمنيّة من مواجهة التهديدات التي تواجهها دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيمس بقدرتنا على توفير الأمن لمواطني إسرائيل.

حرره: 
د.ز