تركيا تتجه للغاز القطري بدلًا من الروسي

صورة من المكان

زمن برس، فلسطين: وقّعت كلٌ من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم أولية لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم.

وبهذه الخطوة تكون تركيا قد نوعت مصادرها للطاقة للتقليل من اعتمادها الكبير على روسيا التي تستورد الغاز منها. وجاء توقيع هذه الإتفاقية في ثاني أيام الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة.

كما أعلن الرئيس أردوغان عن إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر، وذلك خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا التي جرت برئاسة مشتركة بينه وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبدأ الجانبان بالإعداد من أجل تشكيل أرضية للاتفاق الأساسي، حيث من المنتظر أن يتم التوقيع على الاتفاق الذي يحتوي على تفاصيل مدة الاتفاق وكمية الغاز الطبيعي المسال المزمع استيراده من قطر، خلال وقت قريب.

وعقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا الاجتماع الأول لها في الدوحة، برئاسة أردوغان، وأمير قطر، ووقعت خلاله 15 اتفاقية بين البلدين  في مجالات التعليم والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والملاحة البحرية والطاقة.

وحول العلاقات مع مجلس التعاون، قال أردوغان، بحسب هافينغتون بوست التركية: "تتعزز علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية مع مرور كل يوم، كما أتمنى التغلب على الركود الذي تشهده العلاقات بين المجلس وتركيا منذ فترة، بالاستفادة من رئاسة قطر للمجلس".

حرره: 
س.ع