خامنئي: السعودية ستواجه “انتقاما الهيا” بعد إعدام النمر

زمن برس، فلسطين: اعتبر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الأحد، أن السعودية ستواجه “انتقاما الهيا” بعد قيامها بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر وذلك بعد ساعات على مهاجمة متظاهرين مبنى السفارة السعودية في طهران.

وقال خامنئي في خطاب أمام رجال دين في العاصمة أورده موقعه الالكتروني الرسمي “مما لا شك فيه أن إراقة دم هذا الشهيد المظلوم من دون وجه حق سيؤثر بسرعة وان الانتقام الالهي سيطال الساسة السعوديين”.

وكانت السعودية أعدمت السبت 47 شخصا مدانين بـ”الإرهاب” بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، احد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة.

وأضاف خامنئي “هذا العالم المظلوم لم يشجع الناس على الحراك المسلح ولم يتآمر بشكل سري وإنما الشيء الوحيد الذي قام به هو توجيه الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النابع من غيرته الدينية” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقد هاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا غضبهم اثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي.

وأعلن مسؤول إيراني الأحد توقيف 40 متظاهرا بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران.

والشيخ نمر النمر (56 عاما) كان احد اشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية ومن ابرز شخصيات حركة الاحتجاج في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الأقلية الشيعية في عام 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة.

وأثار نبأ إعدامه موجة استنكار واسعة ولا سيما في إيران والعراق.

وجاء رد الفعل الأقوى من طهران حيث أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر انصاري السبت أن السعودية ستدفع “ثمنا باهظا” لإعدامها رجل الدين الشيعي.

وردت الرياض باستدعاء السفير الإيراني لدى المملكة وتسليمه “مذكرة احتجاج شديدة اللهجة” حيال التصريحات الإيرانية “العدوانية”.

حرره: 
د.ز