حزب الله يتوسط مجددا بين حماس وإيران

زمن برس، فلسطين: نقل صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر فلسطينية قولها إن حزب الله يحاول مجددا التوسط بين إيران وحركة حماس، في محاولة للتوصل إلى اتفاق يضمن تطبيع العلاقات من جديد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المحاولة جاءت بعد أن فشلت إيران في إقناع حماس بإعلان موقف مؤيد لها ضد السعودية، مقابل عودة العلاقات والدعم المالي الكامل.

بحسب المصادر، فإن حزب الله يسعى لعقد لقاءات في بيروت بين مسؤولين من حماس وإيران لتجاوز الأزمة.

وأضافت أن قيادات من حزب الله بينها نائب رئيس الحزب، نعيم قاسم، وجهوا الدعوة لعضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق، لزيارة لبنان بهدف لقاء مسؤولين إيرانيين كبار، بينهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني.

واختار حزب الله أبو مرزوق لأنه خاض في لبنان نقاشات كثيرة مع مسؤولين إيرانيين لرأب الصدع، ووفق ما قالت المصادر فإن أبو مرزوق على عجلة من أمره، لا سيما بعد قرار حماس بتجنب الدخول في تحالفات المنطقة.

ولا يزال موعد الزيارة وما ستم بحثه والمطالب التي سيحددها كل طرف لإحياء الاتصالات وإعادة العلاقات غير واضحة.

وأشارت المصادر إلى أن أبو مرزوق سينقل موقف حماس المرحب بأي علاقات ودعم مالي غير مشروط بأي موقف جديد من سوريا أو السعودية، أو حتى مساند لإيران، وأي مواقف مشروطة أخرى.

وذكرت الصحيفة أنه من التوقع أن يعقد اللقاء في لبنان وذلك بعد عقد لقاءات بين مسؤولين من حركة فتح وحماس بداية الشهر المقبل في قطر من أجل التوصل إلى اتفاق مصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات شاملة خلال 3 أشهر.

 

حرره: 
د.ز