فيلم فلسطيني يفتتح مهرجان الأقصر السينمائي

فيلم فلسطيني

زمن برس، فلسطين: فتتح الفيلم الفلسطيني "3000 ليلة" لمي المصري مهرجان الاقصر السينمائي مساء اول من امس في دورته الرابعة التي تخلو هذا العام من الافلام المصرية.
وعرض فيلم الافتتاح الذي يصور احوال المعتقلات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الاسرائيلي، في قصر الثقافة في مدينة الاقصر في قاعة غصت بالمشاهدين.
وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثلة لبنى عبد العزيز والممثلة بوسي ارملة الراحل نور الشريف والمخرج الكويتي عامر زهير.

وتحدثت رئيسة المهرجان ماجدة موريس عن الصعوبات التي واجهها المهرجان، ومنها "اعتذار عدد من اعضاء لجنة التحكيم من الاوروربيين بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية"، مشيرة في المقابل الى ان "دعم وزارة الثقافة والسياحة ومحافظة الاقصر ازال الصعوبات المالية" وفقاً لما اوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

وجرى التعريف باعضاء لجنة التحكيم التي يرئسها مدير التصوير المصري رمسيس مرزوق وفي عضويتها الموسيقي المصري راجح داود والممثلة اللبنانية كارمن لبس.
ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 12 فيلما اختيرت من بين 50 فيلما من 34 دولة ليس من بينها افلام مصرية بسبب "تراجع" الانتاج المحلي، وميل البعض الى المشاركة في المهرجانات الاكبر او التي فيها جوائز مالية مجزية" وهي ازمة "تعاني منها كل المهرجانات المصرية"، على ما اوضحت ماجدة موريس في وقت سابق.

وازاء ذلك، تغير اسم المهرجان من مهرجان السينما الاوروبية المصرية الى مهرجان السينما الاوروبية العربية.

اما في مسابقة الافلام القصيرة، فيبلغ عدد الافلام المشاركة من دول عربية واوروبية 22. وستعلن جوائز المهرجان في حفل الختام الذي سيقام في معبد الكرنك اكبر المعابد المصرية القديمة السبت المقبل.

حرره: 
م.م