ارتفاع عدد الأسيرات إلى ثلاثة أضعاف العام الماضي

الأسيرات

زمن برس، فلسطين: قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الاثنين، أن قضية الأسيرات الفلسطينيات شهدت تحولاً منذ بداية الأحداث الأخيرة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، إذ ارتفع عدد الأسيرات إلى ثلاثة أضعاف العام الماضي.

وأضاف فارس في بيان صحفي صدر عن نادي الأسير بمناسبة يوم المرأة، والذي يصادف الثامن من آذار، أن إسرائيل تعتقل في سجونها (59) أسيرة في ظروف حياتية صعبة، يقبعن في سجني "هشارون" و"الدامون"، وبينهنّ أصغر أسيرة في العالم وهي ديما الواوي (12 عاماً).
وأشار النادي إلى أن عدد الفتيات القصّر وصل إلى (13) أسيرة، لا تفّرق إدارة السجون في معاملتهن وأساليب والتنكيل والتحقيق معهن بينهنّ وبين الفئات الأخرى التي تتعرّض للاعتقال.

ولفت نادي الأسير إلى أن أقدم الأسيرات وأعلاهنّ حكماً هي الأسيرة لينا الجربوني من الأراضي المحتلة عام 1948، وهي محكومة بالسجن الفعلي لـ(15) عاماً، ومن بين الأسيرات الأسيرة النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار المحكومة بالسجن الفعلي لـ(15) شهراً.

وتماطل مصلحة سجون الاحتلال في علاج الأسيرات المصابات واللّاتي وصل عددهن إلى عشرة أسيرات يعانين من إصابات مختلفة، وهن: إسراء جعابيص، حلوة حمامرة، عبلة العدم، ياسمين الزرو، لما البكري، شروق دويات، نورهان عواد، مرح باكير، استبرق نور وأمل طقاطقة.

وبيّن أن (15) أسيرة أُصدرت بحقهن أحكام لمدد متفاوتة، و(41) موقوفات، وثلاث أسيرات معتقلات إدارياً بذريعة نشر منشورات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وهنّ سعاد ارزيقات، أسماء قدح وسناء أبو سنينة.

حرره: 
م.م