كيري مُهنئًا لافروف بعيد ميلاده: "احترم الأكبر منك سنًا"

كيري مُهنئًا لافروف: "احترم الأكبر منك سنًا"

زمن برس، فلسطين: وجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس، تمنياته لنظيره الروسي سيرغي لافروف بعيد ميلاده الـ66 وذكّره ممازحًا بأن عليه أن يحترم الأكبر منه سنًا، فيما يختلف الطرفان حول سبل تسوية النزاع السوري.

ومع بدء الوزيرين محادثات مهمة في موسكو حول الملف السوري والأزمة الأوكرانية لفت كيري إلى أن لافروف احتفل بعيد ميلاده الـ66، قائلا "آمل أن تحمل إليك هذه المناسبة المزيد من الحكمة، في نقاشاتنا".

ورد وزير الخارجية الروسي متوجهًا بالشكر لنظيره الأميركي البالغ من العمر (72 عامًا)، لكنّه أضاف "إذا كانت الحكمة تقاس بعدد أعياد الميلاد، فلا يمكنني اللحاق بك".

وعلى ذلك رد كيري "طالما أنك تحترم الأكبر منك سنا".

وفي يناير 2014 أطلقا "دبلوماسية البطاطا" عندما أهدى كيري نظيره الروسي البطاطا. وفي ايار 2015 في سوتشي، أهدى لافروف بدوره كيري سلة من البطاطا.

فقد حضر لافروف آنذاك إلى الفندق في منتجع سوتشي الروسي على ضفاف البحر الأسود حيث كان الوفد الأميركي، وهو يحمل سلتين؛ واحدة تحتوي على طماطم والثانية على بطاطا، وقميصًا تذكاريا للفوز السوفياتي على ألمانيا النازية في 1945.

والبطاطا من منطقة كراسنودار الروسية هدية ردًا على صندوق البطاطا من ولاية ايداهو الاميركية الذي قدّمه كيري للافروف في يناير2014، بعد أن كان الوزير الروسي قال إنه يفتقد لهذه البطاطا التي تذكّره بإقامته في نيويورك كسفير لروسيا لدى الأمم المتحدة.

حرره: 
م . ع
كلمات دلالية: