عمليات هدم واسعة تستهدف تجمعات البدو شرق القدس

عمليات هدم واسعة تستهدف تجمعات البدو شرق القدس

زمن برس، فلسطين: هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس، 4 منازل والعديد من تجمعات البدو في منطقتي بير المسكوب ووادي سنيسل من أراضي الخان الأحمر، شرق القدس وشردت عائلات بدوية تقطن تلك المنطقة بعد أن دمرت محتوياتها وجرفت أراضي المنطقة.

ووصف الناطق باسم التجمعات البدوية في الخان الأحمر، أبو عماد الجهالين ما جرى في المنطقة بأنه عملية تدمير واسعة لتجمعات البدو في المنطقتين؛ في حين لا تزال تلك القوات تنفذ عملية هدم واسعة في تجمع الخان الأحمر تستهدف منازل وتجمع البدو هناك وسط انتشار كثيف لقوات الاحتلال.

وأشار الجهالين إلى أن اسرائيل تخطط لاقتلاع أكثر من 2400 نسمة من العائلات البدوية في هذه المناطق وترحيلها إلى بلدة أبو ديس شرق مدينة لصالح المستوطنات اليهودية في المنطقة.

وتقطن التجمعات البدوية هذه فيما يقارب 20 مجمعا على التلال التي تطل على مدينة القدس من الجهة الشرقية ويعتبر أكثر من 80 بالمائة منهم لاجئون وأكثر من ثلثيهم من الأطفال.

وكانت قد أبلغت السلطات الإسرائيلية هذه التجمعات البدوية أن لا خيار أمامها سوى مغادرة المنطقة كجزء من خطة لإعادة توطينهم في المنطقة التي تسيطر فيها اسرائيل على الأمن والتخطيط وتقسيم الأراضي حيث رفضت هذه التجمعات هذه الخطة الإسرائيلية .

ومن المنتظر مع اكتمال عملية ترحيل البدو إلى افتتاح شوارع فرعية تصل بالمستوطنات الاسرائيلية القريبة هناك مثل "معاليه أدوميم " و " ميشور أدوميم" كما من المتوقع حسب المخطط الذي تتبناه بلدية القدس أن يتم هذا الترحيل لصالح زيادة عدد الوحدات الاستيطانية عوضا عن التجمعات البدوية في المنطقة هناك.

حرره: 
م . ع