السعودية تُهدد أمريكا.. كيف ولماذا؟

السعودية تُهدد أمريكا.. كيف ولماذا؟

زمن برس، فلسطين: كشف مسؤولون أمريكيون أن السعودية حذرت من أنها قد تبيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا إذا تم تمرير مشروع قانون في الكونغرس يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى بمقاضاة حكومات أجنبية.

ونقلت "CNN" عن مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وجه هذا التحذير خلال زيارته إلى واشنطن، في آذار الماضي، إلى مشرعين بالكونغرس. وذكر مصدر مطلع أن "الاستثمارات ستكون معرضة للخطر إذا تم تمرير مشروع القانون، ولذلك يحاولون حماية أنفسهم من الخطر".

وبدورها، سعت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الضغط بقوة على الكونغرس لمنع تمرير مشروع القانون، وحذر مسؤولون كبار في وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، الشهر الماضي، أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب من أن تمرير مشروع القانون قد يعرض الاقتصاد الأمريكي للخطر.

ولم يعلق البيت الأبيض على الأمر، كما لم يرد السعوديون بعد على طلب من CNN للتعليق، ولكن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد صرح في شباط الماضي بأن مشروع القانون قد يكون له عواقب وخيمة إذا تم تمريره.

ولم يسبق توجيه أي اتهام للحكومة السعودية الحليفة للولايات المتحدة في هجمات سبتمبر، كما نفى المسؤولون السعوديون أي علاقة له بالهجمات، ولكن 15 شخصا من الـ19 الذين نفذوا الهجمات كانوا يحملون الجنسية السعودية.

حرره: 
م . ع