رسمياً: قاسم سليماني مستشار للحكومة العراقية

قاسم سليماني

 زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني يعمل "كمستشار" للحكومة العراقية خلال العمليات لتحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم "داعش،" وذلك في مؤتمر صحفي له، الاثنين، في عمان.

وسأل أحد الصحفيين الوزير "ما موقف الخارجيّة العراقـيّة من تصريحات السفير السعوديّ (ثامر السبهان) في بغداد حول وجود قاسم سليماني في العراق، والانتهاكات من قبل بعض المندسين كما قال رئيس الوزراء حيدر العبادي؟" فرد الجعفري: "ما يتعلق بالسفراء نحن نحتضنهم كلهم في بغداد، ويجب أن يعرفوا أن هناك ضوابط في العمل الدبلوماسي تخص البلدين الدولة المضيفة ودولة الضيف الذي يأتي إلى العراق، وغير مسموح بالتدخل في الشؤون الداخليّة، ونستثمر كلَّ سفير من أجل تعميق العلاقات بيننا وبين تلك الدولة" وفقاً لما نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وأضاف الجعفري: "ما يتعلق بقاسم سليماني هو يتصرَّف كمُستشار. وظاهرة الاستشارة العسكريّة موجودة على الأرض العراقـيّة، وضمَّت دولاً كثيرة، ومنها أميركا، وبريطانيا، وكندا، وكثير من دول العالم بطلب عراقي، أو بإذن عراقي يأتون بفيزا، ويمارسون دورهم كمستشارين،" متابعا: "الذي لا نسمح به هو أن تكون هناك قطع عسكريّة، ومجاميع ميلشياوية تأتينا من خارج الحدود، ولكن أن يأتي مُستشار، ويحمل روحه على راحة كفه فنرحب به."

حرره: 
م.م