اليونسكو تعيد التصويت اليوم على القرار بشأن القدس

زمن برس، فلسطين: تعيد اللجنة الإدارية في لجنة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) اليوم الثلاثاء، التصويت مجددا على القرار الذي اتخذته الأسبوع الماضي ضد الاحتلال في القدس، ونفي وجود علاقة بين اليهودية والمسجد الأقصى.

ويجري التصويت مجددا على القرار بموجب طلب من المكسيك، التي استغلت بندا يسمح بإعادة التصويت على قرار لهذه الهيئة خلال فترة معينة منذ صدوره، وطلبت تغيير تصويتها من تأييد القرار إلى الامتناع عن التصويت، ما يعني أن تغيير المكسيك لشكل تصويتها على القرار لن يغير الكثير.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن السبب المركزي لتغيير المكسيك لتصويتها على القرار هو الاحتجاج الشديد الذي قدمته الجالية اليهودية في المكسيك إلى الحكومة هناك، وادعائهم أن الرئيس المكسيكي تعهد لهم ولمسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، خلال مشاركته في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيرس، بعدم تأييد القرار حول القدس في اليونسكو، إلا أن أوعز لوزارة الخارجية المكسيكية بالتصويت تأييدا للقرار.

ويتوقع أن تكون نتيجة التصويت مجددا أن يحظى القرار الذي يدين سياسة إسرائيل في القدس بأغلبية كبيرة، وأن لا تغير دول أخر شكل تصويتها السابق. رغم ذلك فإن إسرائيل تأمل بأن تغير عدة دول تصويتها من تأييد للقرار إلى الامتناع عن التصويت.

حرره: 
د.ز