حصاد الحرائق: معطيات

زمن برس، فلسطين: نشرت شرطة الاحتلال، مساء اليوم، بيانا يتضمن معطيات عن موجة الحرائق التي انتشرت في محيط مستوطنات بالضفة الغربية ومناطق إسرائيلية بالداخل المحتل، والمستمرة منذ خمسة أيام.

وقالت شرطة الاحتلال في بيانها إنها اعتلقلت 23 فلسطينيا يشتبه بضلوعهم في إضرام النار، إضافة إلى فلسطيني يقطن بالنقب ويحمل الجنسية الإسرائيلية حرّض على حد زعمها عبر موقع الفيسبوك لإضرام النار.

وأضافت أن لائحة الاعتقال شملت 13 مشتبه بهم من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، و3 أشخاص يشتبه بهم في منطقة الساحل، كما اعتقلت 3 فلسطينيين يشتبه بهم بإضرام النيران في منطقة القدس، و3 مشتبه بهم في إضرام النيران في الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن جملة الحرائق المشتعلة منذ خمسة أيام طالت مئات الدونمات من المناطق الحرشية، والتي ترتب عليها إجلاء عشرات آلاف السكان من منازلهم خشية وصول النيران إليها، موضحة أن أضرارا مادية سجلت نتيجة احتراق عشرات المنازل.

وزعمت في بيانها أنه خلال مراقبة ما تسمى بقوات سلطة الحدائق العامة والطبيعية في منتزه "بيغن" بالضفة الغربية، اشتبهت بشخص أضرم النيران في حرش طبيعي، كان ينوي إضرام نار في منطقة أخرى، وبعد إخطار شرطة الاحتلال تم اعتقال المشتبه به والبالغ من العمر 44 عاما أثناء توجهه لقرية حوسان قضاء بيت لحم.

وقالت إن قوات الإطفاء والإنقاذ والطوارئ الإسرائيلية تواصل أعمالها الساعية لإخماد والسيطرة على الحرائق بشكل كامل، ومنع تجددها، في حين أن شرطة وجيش الاحتلال يواصلان العمل لرصد كافة الأوضاع في الميادين.

وناشدت شرطة الاحتلال في بيانها القيادات الفلسطينية في الضفة الغربية والداخل المحتل بإبداء مسؤوليتها واستنكار أي عمل "عدواني" يستهدف أرواح السكان.

 

حرره: 
د.ز