صور: وفد مغربي في إسرائيل

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "هسبريس" المغربية أن لقاءات وزيارات قام بها وفد مغربي مكون من 16 فردا، منهم صحافيون وباحثون ورجال تعليم، خلال الأسبوع الجاري، إلى عدد من المؤسسات الإسرائيلية الرسمية، ومباحثاته مع مسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية.

وأفادت مصادر هسبريس بأن الوفد المغربي التقى مستشار رئيس حكومة الاحتلال عوفير جندلمان، وأخبرهم أن نتانياهو كان يود مقابلتهم بنفسه لولا ظروف منعته من ذلك، قبل أن يناقش الجميع مواضيع الصحراء الغربية واليهود المغاربة، والعلاقات الإسرائيلية المغربية.

وبخصوص قضية الصحراء، قال جندلمان إنه ليس هناك موقف رسمي إسرائيلي حول هذا الملف، وأن إسرائيل ليس لديها أي مشكل مع المغرب ولن يكون"، قبل أن ينصب النقاش حول ضرورة أن ينفتح المغرب على كل الدول، ولا يرهن نفسه بإيديولوجية تسببت في تأجيج المشكل"، يضيف المصدر ذاته.

وانتقل نقاش الوفد المغربي مع مستشار نتانياهو، وفق الباحث الأكاديمي عبد الرحيم الشهيبي الذي حضر اللقاء، إلى القضية الفلسطينية، إذ "شدد على أن إسرائيل ملتزمة بمسار السلام، ومنفتحة على الفلسطينيين، وتدعم حل إقامة الدولتين، شرط أن يعترف الفلسطينيون بها وتعترف هي بفلسطين، وكل الجوانب الأخرى قابلة للمفاوضات، بما في ذلك ملف اللاجئين والحدود".

والتقى الوفد المغربي أيضا برئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والصحة والشغل في البرلمان الإسرائيلي، إيلي العلوف، وهو من مواليد مدينة فاس، وانصب النقاش معه حول سبل دعم الانفتاح بين اليهود المغاربة في إسرائيل وباقي المغاربة في المملكة، مؤكدا أن إسرائيل تدعم جهود الأمم المتحدة لحل نزاع الصحراء.

وقال العلوف: "إذا جاء الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل فإن كل مؤسسات الدولة ستتوقف عن العمل، وجميع الإسرائيليين سيهبون لاستقباله وتحيته"، وأضاف أنه "لا يوجد رئيس دولة آخر سينال الترحاب نفسه، نظرا لمكانة ملوك المغرب في وجدان اليهود"، وفق المصدر المذكور.

وزار وفد النشطاء المغاربة متحف معهد ياد فاشيم لذاكرة الهولوكوست، وحضر دورتين تكوينيتين في تاريخ المحرقة ومعاداة السامية، وندوة حول تاريخ اليهود في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، ودور السلطان محمد الخامس والمغاربة في حماية اليهود ضد القوانين التمييزية التي أصدرتها حكومة فيشي.

وجدير بالذكر أن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية كشفت أن النشرة الشهرية لوزارة الخارجية الإسرائيلية ذكرت أن وفدا من المسؤولين المغاربة وشخصيات عالية المستوى سيزورون إسرائيل في نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد أسابيع من زيارة مماثلة لوفد من الصحفيين المغاربة وزيارة حالية لوفد تربوي.

حرره: 
د.ز