مصر ترضخ وتسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان

زمن برس، فلسطين: تراجعت مصر تحت ضغط إسرائيل والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب عن طرح مشروع قرار من صياغتها في مجلس الأمن الدولي لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية لتُغضب أطرافا كثيرة، خاصة في ظل تأكيد مصادر أن الولايات المتحدة كانت ستكتفي بالامتناع عن التصويت، وهو ما يعني أن المشروع كان يمكن أن يمر.

وكانت مصر قد طلبت تأجيل جلسة التصويت التي كانت مقررة أمس الخميس إلى إشعار آخر، وعللت طلبها بالحاجة لإجراء مزيد من المشاورات مع الشركاء والأطراف. وجاءت خطوة طلب تأجيل التصويت بعد تلقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من ترمب.

وقالت الرئاسة المصرية إن "الرئيسين اتفقا على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الأميركية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية، بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية"، وفقا لما نقل موقع "الجزيرة نت".

وقد أكد مصدر غربي رفيع المستوى في واشنطن للجزيرة أن القاهرة أجلت التصويت على مشروع القرار المتعلق بالاستيطان تحت ضغط إسرائيلي لإفشاله في نهاية المطاف. كما وصف المصدر الموقف المصري بقمة النفاق.

وقال مصدر دبلوماسي غربي لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خضع لضغوط تل أبيب، وأمر بسحب مشروع القرار من مجلس الأمن رغم أن مصر هي من كانت وراء إعداد مشروع القرار وطرحه للتصويت.

 

حرره: 
د.ز