واشنطن تطمئن تل أبيب بعدم تقديمها تنازلات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

واشنطن تطمئن تل أبيب بعدم تقديمها تنازلات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

زمن برس، فلسطين:  ذكر موقع "واللا" العبري، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة أرسلت تأكيدًا لإسرائيل مفاده أنها لن تقدم أي تنازلات لطموحات إيران النووية، والأكثر من ذلك، لن يتم الإعلان عن صفقة جديدة بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني في المدى القريب.

وقال الموقع العبري: إن هناك توتر في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، بسبب البرنامج النووي الإيراني، وسيتوجه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، أيال حالوتا، هذا الأسبوع إلى واشنطن لعرض الموقف والشروط الإسرائيلية بشأن الاتفاق الذي تلوح بوادره في الأفق.

من جهته، قال مصدر أميركي رفيع المستوى لمراسل "واللا": "إننا قد نكون قريبين من إبرام صفقة أكثر مما كنا قبل أسبوعين لكن لا يزال هناك عدم يقين بشأن نتائج المفاوضات ولا تزال هناك فجوات في المواقف مع إيران. على أية حال فإن التوقيع على الاتفاق النووي ليس متوقعًا أن يتم في المدى القريب المباشر".

وأرسلت طهران، ليلة الإثنين - الثلاثاء، ردها على مسودة نص الاتحاد الأوروبي النهائية لإنقاذ الاتفاق النووي، إلى مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل.

وفي الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية قدّم المنسق الأوروبي إنريكي مورا نصاً نهائياً لكلّ من طهران وواشنطن للموافقة عليه أو رفضه.

وتعتبر إسرائيل برنامج إيران النووي تهديدًا وجوديًا وترى أن اتفاق 2015 - الذي توقف العمل به بعد إعلان الإدارة الأمريكية السابقة انسحابها من جانب واحد في 2018 – على أنه اتفاق متساهل للغاية تجاه الجمهورية الإسلامية.