“ويكيبيديا” تتضامن مع فلسطين.. نشرت شريطاً ثابتاً يرفض الإبادة الجماعية، وتفاعل على مواقع التواصل

“ويكيبيديا” تتضامن مع فلسطين.. نشرت شريطاً ثابتاً يرفض الإبادة الجماعية، وتفاعل على مواقع التواصل

زمن برس، فلسطين:  أثار تضامن موقع مصدر المعلومات المفتوح "ويكيبيديا" مع الشعب الفلسطيني وغزة، تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبَّر ناشطون عن تقديرهم لهذه الخطوة. 

حيث أبرز الموقع بنسخته العربية في الصفحة الرئيسية شريطاً ثابتاً كتب فيه: "تضامناً مع حق الشعب الفلسطيني، لا للإبادة الجماعية في غزة… لا لقتل المدنيين، لا لاستهداف المستشفيات والمدارس… لا للتضليل والكيل بمكيالين، أوقِفوا الحرب… وانشروا السلام العادل والشامل"، كما أضاف الموقع إلى شعاره علم فلسطين. 

وتفاعل ناشطون على مواقع التواصل مع هذا التضامن، ونشروا صوراً تُظهر الشريط الثابت في موقع ويكيبيديا. 

 

 

يأتي ذلك فيما حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، الجمعة، من أن "اشتداد النزاع وسوء التغذية والأمراض في قطاع غزة يسبب حلقة مميتة تهدد أكثر من 1.1 مليون طفل".

جاء ذلك في بيان للمديرة التنفيذية لـ"اليونيسف" كاثرين راسل، نشرته المنظمة الأممية على حسابها الإلكتروني.

وقالت راسل، إن "الأطفال في غزة عالقون في كابوس يزداد سوءاً مع مرور كل يوم".

وأضافت: "لا يزال الأطفال والعائلات في قطاع غزة يتعرضون للقتل والإصابة نتيجة الحرب، كما أن حياتهم معرضة للخطر المتزايد بسبب الأمراض التي يمكن الوقاية منها، إلى جانب نقص الغذاء والماء".

 

 

وشددت المسؤولة الأممية على "ضرورة حماية جميع الأطفال والمدنيين من العنف، وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات والإمدادات الأساسية".

وحذرت من أن "حالات الإسهال لدى الأطفال دون سن الخامسة ارتفعت من 48 ألفاً إلى 71 ألفاً خلال أسبوع واحد فقط، بدءاً من 17 ديسمبر/كانون الأول، أي ما يعادل 3 آلاف و200 حالة إسهال جديدة يومياً".

واعتبرت راسل، الزيادة الكبيرة في حالات الإسهال في مثل هذا الإطار الزمني القصير "مؤشراً قوياً على أن صحة الأطفال في قطاع غزة تتدهور بسرعة".

وأوضحت أنه "قبل تصاعد الأعمال القتالية، تم تسجيل ما متوسطه ألفا حالة إسهال شهرياً بين الأطفال دون سن الخامسة، ويمثل هذا الصعود الأخير زيادة صادمة تبلغ نحو 2000%".

 

 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة، 22 ألفاً و600 شهيد و57 ألفاً و910 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.