"طهران ستثأر من إسرائيل لمقتل شاطري"

 

طهران: قال مساعد بارز للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي،أمس، إن إيران ستثأر قريبا من إسرائيل لمقتل قائد بالحرس الثوري الإيراني في سوريا.

وأعلنت طهران الخميس الماضي أن قائدا بالحرس الثوري يدعى حسام خوش نويس وعرف أيضا في بعض التقارير الإخبارية باسم القائد حسن شاطري قتل في سوريا على أيدي مسلحين مناهضين للرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران، وفقا لصحيفة الشرق الاوسط

وتتهم المعارضة السورية المسلحة الحرس الثوري الإيراني بإرسال قوات لمساعدة الأسد في سحق الانتفاضة المستمرة منذ 22 شهرا وهو ما تنفيه طهران.

والتفاصيل المتعلقة بمقتل خوش نويس قليلة وترددت روايات مختلفة، لكن السفير الإيراني في بيروت غضنفر ركن أبادي ربط يوم الخميس بين مقتل خوش نويس وإسرائيل.

وقال ممثل خامنئي في قوة القدس التابعة للحرس الثوري علي شيرازي مساء أول من أمس إن مقتل خوش نويس إنما زاد من قوة "موقف إيران الحاسم ضد إسرائيل".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن شيرازي قوله أمس "ليعلم أعداؤنا كذلك أننا سنثأر سريعا (لمقتل) الحاج حسن (شاطري) من الإسرائيليين ولا يمكن للأعداء أن يسكتوا الشعب الإيراني بمثل هذه الأفعال الغبية"، حسبما أوردته وكالة "رويترز".

وكان المكتب الإعلامي للحرس الثوري الإيراني أفاد الأسبوع الماضي بأن خوش نويس "استشهد على أيدي مرتزقة وهو في طريقه من دمشق إلى بيروت".

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن خوش نويس كان مهندسا عسكريا خلال الحرب التي استمرت بين عامي 1980 و1988 بين إيران والعراق وإنه عمل بعد هذه الحرب في أفغانستان. لكن مسؤولين أكدوا أن خوش نويس كان يعمل في إعادة الإعمار المدني في لبنان خلال السنوات السبع الماضية.

ولم تعلق إسرائيل على مقتل خوش نويس، لكنها تلمح بين حين وآخر إلى اتخاذ إجراء عسكري ضد إيران إذا واصلت طهران برنامجها النووي، الذي يشتبه الغرب بأن أبعاده عسكرية بينما تؤكد الجمهورية الإسلامية أن برنامجها سلمي.

حرره: 
ع.ن