مؤسسة تعاون تنفذ لقاءات مواطنة بمدارس جنين ونابلس

 

اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراعات المرحلة الأولى من مشروع تعزيز قيم المواطنة الصالحة في محافظتي جنين ونابلس والتي تضمنت عقد 20 ورشة عمل لطلبة المدارس في المحافظتين.

وقال منسق المشروع أحمد أبو الهيجاء  أن اللقاءات تناولت بشكل رئيسي تمكين الطلبة من فهم قيم المواطنة الصالحة وربطها بالواقع المحلي من أجل بناء المواطن الصالح تمهيدا لتنفيذ مبادرات مجتمعية تعزز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع.

وأردف: أن المشروع المدعوم من قبل الصندوق الوطني للديمقراطية " NED" واحد من سلسلة مشاريع تنفذها تعاون من أجل تدعيم أسس المجتمع المدني السلمي وتقليل مستويات العنف وبناء ثقافة إيجابية لدى الشباب.

وأشار المدرب عبد الحكيم الشيباني إلى أن الطلبة أبدوا اهتماما ملحوظا خلال اللقاءات التي تضمنت مقارنات واقعية بين منظومة القيم والممارسات العملية والتي أثبتت الحاجة إلى حوار مجتمعي صريح في هذا الإطار.

وأضاف: أن استهداف الطلبة في المراحل الثانوية الأولى أمر في غاية الأهمية لما لذلك من دور في تشكيل رؤيتهم لمجتمعهم وتعزيز الروح الإيجابية لديهم وإطلاق مكنونات العمل التطوعي لديهم.

بدورها أشارت  منسقة المجموعات في جنين ابتهال جرار إلى  استهداف خمسة مدارس في محافظة جنين وخمسة أخرى في محافظة نابلس حيث تم بناء مجموعات من الطلبة في صفوف التواسع والعواشر ليتم العمل معهم.

وأشارت جرار إلى أنه تم مراعاة اختيار مدارس في  القرى القريبة من جدار الفصل العنصري للتأكيد على أهمية العمل مع مجموعات شبابية في تلك المواقع.

ونوهت منسقة المجموعات في محافظة نابلس سمر جودت إلى أن المجموعات المميزة من الشباب المبادرين داخل المدارس سوف يمنحون الفرصة لتنفيذ مبادرات بعد انتهاء مرحلة التدريب يختارون من خلالها قضية مجتمعية يعملون على حلها.

وأضافت: هناك أجيال من الطلبة لديهم طاقات إبداعية وهم يحتاجون إلى فرصة من أجل إثبات قدراتهم، مطالبة بإستراتيجية وطنية لتفعيل مشاركة الشباب وتعزيز دورهم في إعادة بناء ثقافة العمل التطوعي.

زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة في زاوية المؤسسات.