واشنطن تشيد بإدانة محكمة قبرصية عنصراً من حزب الله

واشنطن: رحبت الولايات المتحدة بإدانة محكمة قبرصية أحد عناصر حزب الله بتهمة اضلوع في مخطط لاستهداف سياح إسرائيليين، داعية لتوجيه رسالة قوية إلى الحزب بأنه ما عاد قادراً على التحرك من دون عقاب داخلياً أو في الخارج.

 

وأصدرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية بياناً أوضحت فيه ان بلادها "تشيد بالحكومة القبرصية على تحقيقها المحترف وإدانتها الناجحة في محكمة لأحد عناصر حزب الله حسام طالب يعقوب بمجموعة من التهم المرتبطة بمراقبته نشاطات سياح إسرائيليين لاستهدافهم".

 

وأضافت نولاند انه "خلال السنة الماضية، رأينا حزب الله يتورط في نشاط إرهابي عدائي متزايد حول العالم، وفي تموز/يوليو 2012، أي بعد أسبوعين فقط على اعتقال يعقوب، شهدنا تأثير التزام حزب الله بالإرهاب في مدينة بورغاس البلغارية"، حيث استهدفت حافلة سياح إسرائيليين.

 

وشددت على أن حكم المحكمة القبرصية، يشير إلى ضرورة تحرك "حلفائنا الأروبيين والحكومات الأخرى في العالم، لردع هذه المجموعة القاتلة وتوجيه رسالة قوية إلى حزب الله بأنه ما عاد قادراً على التحرك من دون عقاب داخلياً أو في الخارج".

 

وكان يعقوب، وهو سويدي من أصل لبناني، اعتقل في مدينة ليماسول الساحلية في قبرص العام الماضي قبل وقت قصير من التفجير الذي أودى بحياة خمسة إسرائيليين في بلغاريا في يوليو/تموز الماضي.

 

ووجهت إلى يعقوب (24 عاماً)، اتهامات تضمنت الانتماء لجماعة إجرامية وتتبع تحركات ومواعيد وصول ومغادرة سائحين إسرائيليين لقبرص وتبييض الأموال وغيرها، وأدين الخميس بـ5 من أصل 8 تهم.

 

يشار إلى أن يعقوب ينفي التخطيط لأي هجوم، لكنه يقر بانتمائه إلى حزب الله منذ 4 سنوات.

حرره: 
ا.ش