Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


كيري سيطرح خطة لتنمية الاقتصاد الفلسطيني

نيويورك: كشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن هناك خطط لإحياء الاقتصاد الفلسطيني المتعثر، فيما دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الى الاسراع في استئناف مفاوضات السلام.
وقال كيري أمام طلاب في جامعة أديس أبابا قبيل مغادرته العاصمة الإثيوبية "هذا المساء سأكون في عمان للحديث عن التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية والساحل والمغرب".
وأضاف "اعتقد أن التطرف والعنف الأصولي المتطرف يملآن فراغا ناتجا من انعدام الادارة" السليمة.
ومنذ بدأ مساعيه هذا العام بهدف ايجاد تسوية في الشرق الاوسط، احجم كيري عن كشف تفاصيل رؤيته.
لكنه كلف موفد اللجنة الرباعية الدولية (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) للشرق الاوسط توني بلير وضع خطة اقتصادية لجذب السياح والاستثمارات الخاصة الى الضفة الغربية.
وسبق أن عمل بلير مع رئيس مجلس ادارة مجموعة كوكا كولا مهتار كنت على سبل جذب الاستثمارات إلى الضفة الغربية حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
كذلك، حض نحو مئتين من الكوادر الفلسطينية والاسرائيلية حكومتيهم على التقدم نحو حل الدولتين، كما كشف اصحاب هذه المبادرة في المنتدى العالمي الذي يعقد في الشونة بالاردن.
وتعهد هؤلاء استخدام نفوذهم لاقناع الطرفين باستئناف المفاوضات المتوقفة منذ نهاية 2010.
وقالوا في بيان ان "الوضع الراهن خطير على الاقتصاد والنسيج الاجتماعي للشعبين (الاسرائيلي والفلسطيني) وقد يحول دون بلوغ حل الدولتين".
وصرح منيب المصري الذي يتراس المجموعة الفلسطينية داخل المبادرة ان "هذا الامر يتطلب شجاعة ورؤية وعزما على المطالبة معا بتجاوز المازق بين الشعبين".
واكد ان "الفلسطينيين يطمحون الى الحرية والكرامة والاستقلال عن الاحتلال، ولا نرى في المازق الحالي الا تهديدا بنزاع مقبل".
والاحد، اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ان هناك "امكانية حقيقية" لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وصرح بيريز للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط "علينا ان نتجاوز الريبة والشكوك و اعتقد ان هناك امكانية حقيقية" لارساء السلام.
واضاف ان "الحل هو حل دولتين تعيشان بسلام وكرامة"، لافتا الى انه يدرك الصعوبات التي ينبغي تجاوزها.
وتابع "من خلال تجربتي أعتقد أنه من الممكن التغلب عليها، أنها لا تتطلب الكثير من الوقت، ومن المصلحة الحقيقية لجميع الأطراف التغلب عليها"، مشددا على انه "لا ينبغي أن نضيع الوقت".
وجاءت تصريحات بيريز غداة تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الفرصة ما زالت ممكنة لصنع السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، معتبرا ان جهود وزير الخارجية الاميركي جون كيري لاستئناف العملية "تبعث الامل في النفوس".
وسيلتقي كيري عباس مجددا في عمان. وكان الرجلان تشاورا الخميس لساعتين في رام الله بالضفة الغربية في سبل احياء عملية السلام مع اسرائيل.
وتعاني السلطة الفلسطينية برئاسة عباس ازمة مالية حادة، ويامل كيري في اجتذاب استثمارات كبيرة للقطاع الخاص في الضفة الغربية.
ودعا كيري الذي التقى ايضا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، المسؤولين الاسرائيلي والفلسطيني الى اتخاذ قرارات صعبة لكنها ضرورية للدفع بالسلام قدما، وذلك في ظل تعثر للعملية السلمية منذ نحو ثلاثة اعوام.
وخاطب كيري الطلاب الاثيوبيين ان "الشرق الاوسط هو مصدر كل النزاعات".
واضاف "الجميع يعلمون ماهية المشكلات، القضية هي: هل يمكن تجاوز هذا التصدع؟ الفلسطينيون يستحقون دولة واسرائيل تستحق الامن وان تعلم بان لا صواريخ ستطلق عليها".

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play