الناجي: سنغلق مصانع الالبان غير المرخصة

رام الله: ترأس وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس  د. جواد ناجي ،اليوم الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة نتائج الدراسة التي أعدتها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والتي تضمنت اخذ عينات لعدد من المصانع تم إجراء فحوصات مخبرية لإنتاج الألبان فيها.

واضافت الوزارة في بيان صحفي وصل زمن برس نسخة منه، ان الدراسة أظهرت أن هناك عددا من المصانع أثبتت مطابقتها للمواصفات الفلسطينية و التزامها بالتعليمات الفنية الإلزامية ضمن مدة الصلاحية المقرة، لا بل لمدة صلاحية أطول من تلك المقرة في المواصفات، حيث أوصى المجتمعون بضرورة تمديد فترة الصلاحية لمنتجات الألبان في هذه المصانع من 30 يوما بدلا من21 يوم.

وأشار الوزير خلال الاجتماع الذي جرى بحضور الوكيل المساعد للشؤون الصحية في وزارة الصحة د. اسعد رملاوي ورئيس الاتحاد العام للصناعات صقر الجراشي، وعددا من أصحاب مصانع الألبان، وعددا من أعضاء مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، انه وبناء على نتائج الدراسة  سيتم إغلاق مصانع الألبان غير المرخصة أو تلك التي لا تلتزم بالمواصفات والتعليمات الفنية الفلسطينية، في حين ستتخذ كافة الإجراءات القانونية بحق تلك التي لم تلتزم بالشروط والتعليمات الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارتي الاقتصاد والصحة ووقفها عن العمل لحين تصويب أوضاعها وإعادة تأهيلها.

وأكد د. ناجي على ضرورة المتابعة الحثيثة والرقابة الدورية لقطاع الألبان نظرا لحساسية هذه السلعة التي تشكل جزءا هاما من صناعتنا الوطنية، الأمر الذي يستوجب وقفة جادة باتجاه دعمها بالتزامن مع رفع قدرتها التنافسية وتحسين جودتها.

بدوره بين الوكيل المساعد للشؤون الصحية د. اسعد رملاوي أن وزارة الصحة وبالتعاون مع وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة ومؤسسة المواصفات قامت بزيارات ميدانية لعدد من المصانع بهدف الاطلاع على الشروط الصحية والبيئية التي تعمل بها هذه المصانع، لافتا إلى أن لدى وزارة الصحة ملخصا حول أوضاع هذه المصانع.

حرره: 
ع.ن