الجيش المصري يسيطر على محيط مبنى التلفزيون ويجبر أنصار مرسي على التراجع

القاهرة: سيطرت عناصر من الجيش المصري، مساء اليوم الجمعة، على محيط مبنى التلفزيون المصري، مجبرة بذلك أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي على التراجع عن المنطقة.

وأفادت وكالة يونايتد برس انترناشونال بأن الآلاف من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي تراجعوا إلى كوبري (جسر) 6 أكتوبر باتجاه مناطق جنوب القاهرة، بعد أن سيطرت عناصر الجيش على محيط مبنى التلفزيون بمنطقة ماسبيرو، وامتداد شارع كورنيش النيل بوسط القاهرة، فيما سُمعت أصوات إطلاق نار بالمنطقة.

وجاء تراجع مؤيدي مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين بعد أقل من نصف ساعة من انطلاقهم، حاملين صوره من محيط ميدان "نهضة مصر" جنوب القاهرة في شكل مسيرة باتجاه مبنى التلفزيون المصري القريب من ميدان التحرير حيث يحتشد عشرات الألاف من المصريين للاحتفال بعزل مرسي، فيما قاموا بوضع أسلاك شائكة وحواجز حديدية على مداخل الميدان.

وإلى ذلك سقط عدد غير معلوم بين قتيل وجريح في اشتباكات تدور بمنطقة "سيدي جابر" في محافظة الأسكندرية الساحلية بين مؤيدي مرسي ومواطنين، فيما تُطلق عناصر الأمن الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباكات.

وكان المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، دعا بوقت سابق من مساء اليوم، مؤيدي مرسي إلى الإعتصام المفتوح بالميادين رفضاً لعزله، معتبراً "أن النصر صبر ساعة".

وحثَّ بديع، في كلمة ألقاها أمام آلاف من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، أنصار الأخير على الاعتصام المفتوح بمختلف ميادين مصر، تأكيداً على التمسك بشرعيته، وللمطالبة بعودته إلى موقعه كرئيس للبلاد.

واعتبر أن مقاومة ما أسماه "الانقلاب العسكري" على السلطة والرئيس الشرعي، هو استمرار "لتضحيات الإخوان المسلمين لعشرات السنين ضد الاحتلال البريطاني والصهاينة"، فيما هاجم بشدة القوات المسلحة وشيخ الأزهر والبابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وتحلق مروحيات من سلاح الجو المصري على ارتفاع منخفض بالمنطقة بين مبنى التلفزيون وميدان التحرير وبأجواء مناطق عدة بالقاهرة، فيما يُخشى من وقوع مصادمات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه.

وكان الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب أحمد محمد علي نفى، عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك)، بوقت سابق من مساء اليوم، أن تكون عناصر الجيش أطلقت النار على مناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي، موضحاً أن "الجنود استخدموا طلقات صوت فقط والغاز المسيل للدموع".

حرره: 
م.م