هجوم على خط الأنابيب الرئيسي في اليمن وتوقف ضخ النفط

صنعاء: توقف ضخ النفط عبر أنبوب رئيسى بمحافة مأرب اليمنية بعد تفجيره من قبل مسلحين مجهولين.

وصرح مصدر عسكرى يمنى النقاب اليوم الأحد عن تعرض أنبوب النفط صافر الحديدة فى مديرية عبيدة بمحافظة مأرب شمال شرق اليمن، والتى تبعد 173 كيلو مترًا عن العاصمة صنعاء لاعتداء تخريبى جديد من قبل مسلحين، قاموا بتفجيره عند نقطة الكيلو 30 بوادى عبيدة فى ساعة متأخرة الليلة الماضية.

وقال المصدر العسكرى إن تفجير الأنبوب قد أدى إلى توقف عملية ضخ النفط عبر الأنبوب الذى يمتد على مسافة 400 كيلو متر من حقول الإنتاج فى صافر بمأرب إلى ميناء التصدير فى رأس عيسى بمحافظة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر غرب اليمن، لافتا النظر إلى أن عملية التفجير الحالية هى الثانية خلال عشرة أيام من قبل مسلحين يعتقد أن قبليين لهم مطالب من الحكومة اليمنية.

وتكبد اليمن خسائر اقتصادية قُدرت بـ3,166 مليار دولار أمريكى، جراء الهجمات المسلحة التى استهدفت أنابيب النفط والغاز فى العام الماضى 2012، وذكر بيان صدر مؤخرا عن هيئة استكشاف النفط اليمنية أن هذه الهجمات "تؤدى إلى توقف الإنتاج وتلحق أضرارا بالغة فى عمليات التشغيل والصيانة وتوقف عملية النقل".

وتسبب تفجير أنبوب النفط الرئيسى فى محافظة مأرب بتوقف ضخ "نحو 100 ألف برميل نفط يوميا"، ما يكلف خزينة الدولة نحو 12 مليون دولار، حسب مصادر حكومية سابقة، ومنذ بداية العام الجارى، تعرضت أنابيب النفط والغاز فى اليمن لثمان هجمات بواسطة رجال قبائل، حسب إحصائية رسمية نشرت مؤخرا.

حرره: 
ع.ن