بريطانيا تدعم فلسطين بقيمة 11.6 مليون دولار أميركي

رام الله: أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء، عن تقديمها دعما مباشرا لدولة فلسطين بقيمة 7.5 مليون جنية استرليني ما يعادل 11.6 مليون دولار أميركي.

وأوضحت القنصلية البريطانية العامّة في القدس في بيان صحفي، أن هذه الدفعة تأتي جزءا من تعهد بريطاني أكبر بتقديم 122 مليون جنيه استريليني (189.7 مليون دولار أمريكي) على مدار 4 سنوات، مشيرة إلى أن المملكة المتحدة تعد الممول الأوروبي الأول للمساعدات المالية المباشرة للسلطة الفلسطينية، وتتعهد بتقديم دعم طويل المدى وموثوق للحد من حالة الشك، ولتمكين السلطة الفلسطينية، وللمساعدة في ضمان استقرار وحسن إدارة وفعالية أي دولة فلسطينية مستقبلية كشريك للسلام حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

 وأضاف البيان، أن هذا الدعم يأتي في الوقت الحالي لدعم السلطة الفلسطينية التي لا تزال تعاني من أزمة تمويل تعيق قدرتها على تقديم الخدمات، وتحسين نوعية الحياة للمواطن الفلسطيني العادي.

وقال رئيس الوكالة البريطانية للتنمية الدولية جوناثان هارجريفز 'التزامنا بالمساهمة في بناء دولة فلسطينية مستقبلية ينبع من إيماننا العميق بأهمية استقرار السلطة الفلسطينية وقابليتها للعمل للوصول إلى حل الدولتين، وليس هناك شك بأنها شريك للسلام تحت قيادة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله، وسنبقى نحن شريكا ملتزما وموثوقا وسنستمر في تشجيع الممولين الآخرين ليقوموا بالمثل'.

وأشارت القنصلية في بيانها، إلى أن هذا الدعم المالي يأتي إضافة إلى الدعم البريطاني المقدّم من خلال الإتحاد الأوروبي، والذي تموّل المملكة المتحدة 15% من ميزانيته، كما ينوي الإتحاد الأوروبي صرف حوالي 200 مليون دولار هذا العام، وكانت المملكة المتحدة هي المموّل الأول الذي وقع اتفاقية الشراكة مع السلطة الفلسطينية عام 2011.

وكانت بريطانيا قد دفعت بخطة لتقديم المساعدات المالية إلى السلطة الفلسطينية وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان، ما يساعدها على وضع الخطط المستقبلية، كما وتقدم مساعدات إضافية للسلطة عند تحقيقها لإنجازات متفق عليها في الأداء.

حرره: 
م . ع