تطبيقا لقوله تعالى "حلالا طيبا"... شهادة غذائية فلسطينية بتكلفة قليلة

بقلم: عماد الرجبي

رام الله: بالتزامن مع بدء معرض "غذاؤنا" الذي ينظمه اتحاد الصناعات الغذائية في مدينة رام الله، جددت مؤسسة المواصفات والمقاييس تذكير الشركات الفلسطينية باهمية الحصول على شهادة "الحلال" التي تم الانتهاء من صياغتها منذ حوالي العام.

وقال المهندس حيدر حجة مدير عام المواصفات والمقاييس خلال حديث مع زمن برس، إن "الحلال" هي شهادة جديدة تمنحها المواصفات والمقاييس للمنتوجات الغذائية والمنتوجات الخاصة في صناعة مواد التجميل.

واضاف، انه حتى اللحظة نجحت ثلاث شركات بالحصول على الشهادة، وهناك خمس شركات فلسطينية اخرى تمر حاليا بمراحل الحصول على الشهادة.

وتابع حجة، أنه من المهم على كل شركة غذائية او تجميلية ان تحصل على هذه الشهادة، حتى تتمكن من التصدير للخارج، حيث ان العديد من الدول الاسلامية وجنوب شرق آسيا تطلبها، من جانب آخر، رأى حجة ان هناك العديد من المواد الغذائية تدخل السوق المحلية التي قد تكون "مشبوهة" لان مصادرها غير معروفة، لذلك من الضروري الحصول على الشهادة للاطمئنان على نوعية الغذاء الذي يتناوله المواطن.

وأشار، الى ان من اهم شروط الحصول على "الحلال" هو تحقيق شروط السلامة الغذائية ومتطلبات الجودة.

واضاف قائلا: " إن ديننا يقول "حلالا طيبا" لذلك لا يكفي ان يكون الطعام حلالا بل ايضا طيبا".

وفيما يتعلق في تكاليف الشهادة، اكد انها قليلة جدا حيث لا تتجاوز الـ 600 شيقل، لا سيما للشركات الحاصلة على علامة الجودة.

الجدير بالذكر، ان المواصفات والمقاييس شاركت في اعداد الدليل الدولي لمواصفة الحلال في منظمة المؤتمر الاسلامي التي قرت نظام الحلال لجميع الدول العربية والاسلامية المشاركة في اعداد المواصفة.

وقد اصدرت المؤسسة العديد من المواصفات المتخصصة في الحلال استنادا لمواصفات محلية واقليمية ودولية لاعتمادها في متابعة المصانع الحاصلة على الشهادة، كما اعتمدت مؤسسة المواصفات نظام خاص لمنح شهادات الحلال بعد ان تم اقراره من مجلس ادارة المؤسسة سابقا.

حرره: 
ع.ن