اختتام مشروع تعزيز المواطنة شمال الضفة

نابلس: اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراع مشروع تعزيز قيم المواطنة في محافظتي جنين ونابلس والممول من المركز الوطني للديمقراطية (NED) في ظل اهتمام وتفاعل كبيرين من المجتمع المحلي لأهمية القضايا التي طرحها المشروع.

وقال عضو مجلس إدارة تعاون شادي زين الدين: أن  فعاليات المشروع سارت بسلاسة ويسر وسط تنسيق مع وزارة التربية والتعليم بما حقق أهداف المشروع وأسهم في رفع مستوى الوعي لدى الطلبة ويحقق المواطنة الصالحة. 

وأضاف: أن المشروع أحدث حراكا حيويا لدى قطاعات الطلبة المستهدفين، وهو ما سيؤدي إلى سهولة العمل مع فئات أخرى من أقرانهم في المستقبل؛ ويسهم في خلق الجيل الواعي الذي يقوم على أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة الصالحة.

وأكد أن المشروع ترك في نهايته بصمة لدى جمهور الطلبة المستهدفين ومعلميهم ممن شاركوا في فعاليته، ونحن شعرنا أننا أدينا رسالة من خلال هذا المشروع تختلف عن كثير من المشاريع والبرامج الأخرى لأننا لامسنا المشكلة الحقيقية التي لا يتم التعامل معها بشكل مناسب وهي تعزيز قيم المواطنة.

وبدوره أشار المدرب عبد الحكيم الشيباني إلى أن الأراضي الفلسطينية تعيش حالة مستمرة من عدم الاستقرار نتيجة الاحتلال، وغياب وجود الدولة، وزادت الأوضاع سوءا بعد الانقسام السياسي الذي تشهده الأراضي الفلسطينية، وبعد الربيع العربي دخل المجتمع الفلسطيني في مرحلة جديدة الاضطراب نتيجة تداعيات الأحداث العربية، وكل تلك الأحداث ترتبط ارتباطا مباشرا بمفهوم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأضاف: لذلك كانت كل تلك الأحداث حاضرا رئيسيا في كل الحوارات والنقاشات التي كانت تتم بين الطلبة ومع المجتمع المحلي خلال اللقاءات التي تمت خلال المشروع.

وأردف: أن المشروع وجه النقاش نحو البوصلة الحقيقية وهي منظومة القيم والقواسم المشتركة للمجتمع وكيفية بناء الإنسان الذي يسهم في تنمية وطنه لا أن يكون عنصرا هداما فيه.

واستعرضت تعاون في بيان لها المراحل الرئيسية للمشروع والتي شملت عشرات اللقاءات التوعوية حول المواطنة الصالحة لطلبة مدارس ولفئات متعددة من المجتمع المحلي، وكذلك تنفيذ المبادرات الشبابية والتي عالجت قضايا لها علاقة بتعزيز قيم المواطنة لدى الشباب؛ إضافة إلى إنتاج مواد إعلامية متعددة.

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات. 
 

حرره: 
م.م