عودة الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر العالمي للثلاسيميا في أبو ظبي

رام الله: شاركت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا في المؤتمر السنوي الخامس عشر لجمعية الثلاسيميا العالمية والثالث عشر لمرضى الثلاسيميا، والذي عقد في دولة الامارات أبو ظبي في الفترة ما بين 21- 23 أكتوبر 2013، إضافة إلى جمعيات ومؤسسات تهتم بمرضى الثلاسيميا وامراض الدم في الوطن العربي والعالم، وما يقارب 1500 مشارك من 68 دولة.

ومثل  جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا وفد من  أعضاء الهيئة الإدارية د. عودة نخلة، د. أمل داود، والسيدة جهاد أبوغوش -عضو في الجمعية العالمية للثلاسيميا، د. عبد الناصر ضراغمة - مدير المركز المجتمعي للمحافظات الشمالية، و أ. محمود دراغمة -أخصائي مختبرات ومحاضر عن مرض الثلاسيميا، والسيدة سهام بدران منسقة المركز المجتمعي للمحافظات الشمالية. اضافة الى ممثلين عن مرضى الثلاسيميا احمد وليد، محمد أبو سريس وفتحية الضميري، وتقي الدين.

وقد ميز مشاركة جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا مشاركة مرضى في مؤتمر الجمعية الثلاسيميا العالمية، وفي القرية العالمية للثلاسيميا والتى تضمت العديد من الزاويا مثل توزيع نشرات حول مرض الثلاسيميا وعرض انجازات وأنشطة الجمعية، إضافة إلى مشاركة فاعلة من قبل المرضى أنفسهم وعرض أعمالهم التي تتمثل في فكرة المجلس الشبابي للثلاسيميا ولقاءات الدعم النفسي لصالح المرضى.

وشارك اعضاء من الوفد الفلسطيني في الاجتماع الدوري لجمعية الثلاسيميا العالمية واجتماع اقرار الدستور والتقارير المالية والادارية. وفي سياق ذلك قالت مريضة الثلاسيميا فتحية الضميري والتى حضرت الاجتماعات  "على أنها تجربة أضافت لدي معرفة سياسات وتحديات المرض في دول مختلفة، والاستفادة من انجازات وأنشطة الجمعيات المشاركة في المؤتمر". 

وعلى صعيد اهمية حضور الجمعية لهذا المؤتمر قال مدير مركز أمل المجتمعي للمحافظات الشمالية في الضفة  د. عبدالناصر دراغمة  "تكمن أهمية هذا المؤتمر بأننا نسعى الى فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا عام 2013،  ومن ناحية أخرى الاطلاع على المستجدات العلاجية الخاصة بمرض الثلاسيميا.  واضاف دراغمة  "ان ما يميز المؤتمر مشاركة المرضى من عدة دول إلى جانب المؤتمر في القرية العالمية للثلاسيميا لأول مرة ".

وفي سياق متصل، أشاد د. عودة أبو نحلة بأن المؤتمر كان ناجحا على صعيد توطيد وتعزيز العلاقات مع جمعيات الثلاسيميا العالمية من أجل تحسين الوضع الصحي والخدماتي لمريض الثلاسيميا في فلسطين. وقد كانت فرصة لعقد لقاءات مع العديد من المنظمات العاملة في الميدان لدعم المرضى والبرامج ذات الصلة.

والجدير ذكره بان هذا المؤتمر يعقد كل سنتين في دولة مختلفة، وقد عقد الاحتفال بجائزة السلطان بن خليفة الدولية للثلاسيميا للمرة الاولى.

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الاخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات.

حرره: 
م.م