كتب تامر تتصدر القائمة النهائية لجائزة الاتصالات

رام الله - ميديا كلينيك :  ترأس إصداران لمؤسسة تامر للتعليم المجتمعي القائمة النهائية المرشحة للمنافسة على جائزة الاتصالات لكتاب الطفل العربي، الذي يعقده المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في دورته الخامسة، وفيه تتنافس خمسة أعمال فقط من أنحاء العالم العربي عن فئة كتب اليافعين.

والإصدران هما رواية" اسمي الحركي فراشة"، الصادر عام 2009، و"أشجار للناس الغائبين" الصادر عام 2013، وكلاهما للكاتبة أحلام بشارات. وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون درهم خلال حفل افتتاح الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب في السادس من شهر تشرين الثاني المقبل. وقد أفاد مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين أن القائمة النهائية التي تم ترشيحها من قبل لجنة التحكيم حازت جميعها على درجة عالية من الجودة من حيث النصوص والرسومات والإخراج، حيث تم الوصول للأعمال المرشحة  عقب عدة اجتماعات وورش عمل من قبل لجنة التحكيم لاعتماد الأعمال المرشحة حيث تم استعراض كافة الكتب المتقدمة للجائزة والبالغ عددها 107 كتب من حيث القيمة والأصالة وجودة المنتج، إلى جانب مدى دعم هذه الأعمال لأهداف الجائزة في الارتقاء بكتاب الطفل وتعزيز الاتصال المعرفي له. وتجدر الاشارة أنه يتم ﺗﻘﯾﯾم اﻟﻣﺷﺎرﻛﺎت ﻣن ﻗﺑل ﻟﺟﻧﺔ ﺗﺣﻛﯾم ﻣﺳﺗﻘﻠﺔ ﺗﺧﺗﺎر اﻟﻘﺎﺋﻣﺔ اﻷوﻟﯾﺔ واﻟﻧﮭﺎﺋﯾﺔ ﻣن اﻟﻛﺗب اﻟﻣرﺷﺣﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ اﻟﻛﺗﺎب اﻟﻔﺎﺋز. وﺗﺗﺄﻟف ﻟﺟﻧﺔ اﻟﺗﺣﻛﯾم ﻣن ﺧﻣﺳﺔ أﻋﺿﺎء ﯾﻣﺛﻠون طﯾﻔًﺎ واﺳﻌًﺎ وﻣﺗﻧوﻋﺎ ﻣن اﻟﻣؤھﻼت واﻟﺗﺧﺻﺻﺎت ﻓﻲ ﻣﺟﺎل أدب اﻷطﻔﺎل( ﻣن ﻗﺑﯾل اﻟﻧﺎﺷرﯾن، اﻟﻣؤﻟﻔﯾن، اﻟﻧﻘﺎد، اﻟرﺳﺎﻣﯾن، وﺧﺑراء اﻟﺗﺣﻛﯾم)، ﯾﻛون واﺣد ﻣﻧﮭم رﺋﯾس ﻟﺟﻧﺔ التحكيم.

وكان كتاب اسمي الحركي فراشة، قد حظي باهتمام واسع بين الفتيان والفتيات والمعنيين في مجال أدب الأطفال، حين صدوره عام 2009. وقد أشارت بشارات، في مقابلة معها، إلى أن العمل يشكل تحديا جديدا لنوعية الأدب المقدم للفتيان من حيث مدى تناوله أسئلة عديدة يطرحها الفتيان والفتيات في مخيلتهم فقط. أما الرواية، فتطرح هذه الأسئلة للعلن من خلال بطلة القصة الذكية والمغامرة، حيث لا تجد إجابات مقنعة، على اعتبار أن مهمة اكتشاف السؤال أخطر وأكثر إلهاماً من فعل الإجابة عليه. واعتبرت الرواية "من بين أهم مئة كتاب للفتيان والفتيات في العالم"، بحسب لوحة الشرف العالمية لكتب اليافعين لعام 2012. وقد اعتبر بعض النقاد العمل على أنه " أجمل قصة عــربية لليافعين".

أما بخصوص الرواية الأخيرة " أشجار للناس الغائبين" ، وهو ثان وأحدث كتاب لأحلام بشارات في أدب الناشئة صدر عن مؤسسة تامر عام في حزيران 2013 فيعود ليكسر هذه النظرة التقليدية أيضاً للفتيان والفتيات ويقدم لهم أدب نوعي، يخترق الأسئلة الأخرى التي تكبر معهم من خلال فتاة تعمل داخل حمام تركي في مدينة نابلس وتعيش تجارب مختلفة بين عالمين قد يكون كلاهما متخيليين أو حقيقيين، حيث تتحدث من خلال تناول شخصية الجدة التي تعمل كولادة القرية وتغسل أيضاً أجساد الموتى عن الخلق والموت وما بينهما من عوالم، وتتحدث عن أبيها الأسير من خلال تبادلهما للرسائل التي تتحدث فيها البطلة عن تفاصيل يومية بطريقة فلسفية، تلك العوالم التي تتحدث عنها وتعيشها البطلة تتجسد أيضاً في حبيبها بيرقدار الذي يكون أقرب للحقيقة من أي شيء آخر في وقت ما.

وبخصوص الكتب الأخرى التي وصلت للقائمة النهائية من دور نشر عربية فهي «أجوان» عن دار نهضة مصر للمؤلفة الإماراتية نورة النومان، و«ست الكل» عن دار السلوى من الأردن للمؤلفة تغريد النجار، و«غدي وروان» عن دار الساقي من لبنان للمؤلفتين فاطمة شرف الدين وسمر محفوظ براج.

تعتبر جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين برعاية من شركة اتصالات، أحد أبرز وأهم الجوائز المخصصة لأدب الأطفال في العالم العربي. وتهدف الجائزة إلى اثراء ثقافة القراءة وحب الكتب العربية عند الأطفال من خلال إبراز أفضل أعمال الكتاب والرسامين والناشرين. وتشارك مؤسسة تامر سنويا في هذه الجائزة، وهي ليست المرة الأولى التي تصل فيها إصدارات المؤسسة للقائمة القصيرة. كما سبق وحصدت المؤسسة الجائزة لأعمال أخرى.

حرره: 
ع.ن