غواصة ألمانية جديدة تنضم للأسطول الإسرائيلي

برلين: أكد وزير الدفاع الالماني توماس دو ميزيير اليوم ان المانيا ستبيع اسرائيل غواصة نووية سادسة من طراز دولفين، وذلك عقب لقاء مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك في برلين.

وقال الوزير الالماني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسرائيلي انه "سيتم تسليم غواصة اخرى الى اسرائيل"، مضيفا ان المانيا ستساهم في كلفة الغواصة رغم انه لم يكشف عن المبلغ الذي ستقدمه المانيا.

وكان مصدر في الحكومة الالمانية ذكر في تشرين الثاني/نوفمبر ان المانيا ستغطي ثلث قيمة الغواصة، اي ما يقرب من نحو 135 مليون يورو (178 مليون دولار).

وكانت المانيا اعادت النظر في بيع الغواصة الى اسرائيل عقب التوترات بسبب بناء المستوطنات اليهودية فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب ما افادت صحيفة يديعوت احرنوت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

الا ان برلين عادت ووافقت على بيع الغواصة الى اسرائيل بعد ان افرجت عن ملايين الدولارات من عائدات الجمارك الفلسطينية الى السلطة الفلسطينية، بحسب ما قالت الاذاعة الاسرائيلية بعد ذلك بشهرين.

وتمتلك قوات البحرية الاسرائيلية حاليا ثلاث غواصات المانية الصنع من طراز دولفين، اشترت اثنتين منها اثناء حرب الخليج في العام 1991.

ويجري العمل حاليا على بناء غواصتين في مرسى كييل ومن المقرر تسليمهما في 2012. ويشتمل عقد شراء الغواصات على خيار شراء غواصة سادسة.

وذكرت وسائل الاعلام ان الغواصات يمكنها حمل رؤوس حربية نووية وتعمل بمدى يصل الى 4500 كلم.

أ ف ب